للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: في السّند ضعف. وقد أخرج ابن ماجة المتن دون القصة من طريق ابن لهيعة بسند آخر، قال: حدثنا ابن أبي شيبة، حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن لهيعة بن عقبة: سمعت أبا الورد يقول: «إيّاكم والسّريّة ... » فذكره موقوفا.

٥٩٦٦- عمرو بن مالك الأوسي «١» :

ذكره ابن شاهين في الصحابة، وأخرج هو وأبو يعلى من طريق موسى بن عبيدة، عن محمد بن كعب، عن عمرو بن مالك الأوسي، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم: «من قرأ حرفا من القرآن كتبت له حسنة» ، أو قال: «عشر حسنات، لا أقول ألم حرف ... » «٢» الحديث.

قال أبو موسى: وقع فيه تحريف، وإنما هذا حديث عوف بن مالك، أورده ابن شاهين، وقال: إنه الرؤاسي، وساق حديثه من رواية زرارة بن أوفى عنه، قال: وهذا الّذي يقال له غنم بن مالك وأبي بن مالك.

قلت: وقد تقدم في ترجمة أبي بن مالك القشيري، قال: وساق حديث طارق عن عمرو بن مالك، قال: وهؤلاء ثلاثة مفترقون، فجعلهم واحدا.

قلت: وهذا الثالث هو الرؤاسي المتقدم ذكره قريبا.

[٥٩٦٧- عمرو بن مالك العكي:]

قدم مع أبي موسى الأشعريّ في وفد الأشعريين، قاله ابن سعد، واستدركه الذهبي.

قلت: وذكر ابن سعد في «الوفود» أنّ وفد الأشعريين قدموا مع أبي موسى وفيهم رجلان من عكّ، ولم يسمهما، فينظر في اسم الثاني.

٥٩٦٨ ز- عمرو بن المحجوب العامري «٣» :

استدركه ابن فتحون، وأخرج سيف في «الفتوح» بسندين إلى ابن عباس أنه كان من عمّال النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم، وأرسل إليه زياد بن حنظلة يأمره بالجدّ في قتال أهل الردة.

وقد تقدم له ذكر في صفوان بن صفوان.


(١) الثقات ٣/ ٢٧٠، أسد الغابة ت (٤٠١٨) ، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٤١٦، الجرح والتعديل ٦/ ٢٥٨، الطبقات الكبرى ١/ ٣٠٠، ٣٠١- ٣/ ٥١٣، مقدمة مسند بقي بن مخلد ٩١٥.
(٢) ومن طريق آخر أخرجه الترمذي (٢٩١٠) وابن أبي شيبة ١٠/ ٢٦١، ٤٦١ والطبراني في الكبير ١٨/ ٧٦ وانظر كنز العمال ٢٣٩٥ والدر المنثور ١/ ٢٢.
(٣) أسد الغابة ت (٤٠١٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>