للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ورواه الحكيم التّرمذيّ في «نوادره» من هذا الوجه، وسمى الثالثة «العجب» ، ورواه ابن شاهين، فسمى الثالثة «الغفلة» بعد المعرفة، ومداره على يوسف بن خالد وهو السّمتي، وهو متروك الحديث.

[٢٣٠- أفلح مولى أم سلمة [ (١) ] :]

روى الترمذي من طريق أبي حمزة ميمون، عن أبي صالح، عن أم سلمة، قالت: رأى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم غلاما لنا يقال له أفلح إذا سجد نفخ، فقال: «يا أفلح، ترب وجهك» [ (٢) ] . قال: غريب.

وقال بعضهم: عن أبي حمزة رباح، وميمون أبو حمزة، ضعيف.

قلت: تابعه طلق بن غنام، عن سعيد [ (٣) ] أبي عثمان الوراق، عن أبي صالح به، وأخرج النّسائيّ من طريق كريب، عن أم سلمة نحو هذا الحديث، فقال فيه: فرأى غلاما لنا يقال له رباح، ويحتمل التعدد. واللَّه أعلم.

[باب الألف بعدها قاف]

[٢٣١- الأقرع بن حابس [ (٤) ]]

بن عقال [ (٥) ] بن محمد بن سفيان التميمي المجاشعيّ الدرامي.

تقدم ما في نسبه في ترجمة أعين. قال ابن إسحاق: وفد على النبي صلّى اللَّه عليه وسلم، وشهد فتح مكة وحنينا والطائف، وهو من المؤلفة [قلوبهم] [ (٦) ] وقد حسن إسلامه.


[ (١) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٦ أسد الغابة ت (٢٠٦) .
[ (٢) ] أخرجه الترمذي في السنن ٢/ ٢٢١ عن أم سلمة بلفظه كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في كراهية النفخ في الصلاة حديث رقم ٣٨١، ٣٨٢ قال أبو عيسى وحديث أم سلمة إسناده ليس بذاك وميمون أبو حمزة ضعفه بعض أهل العلم وأورده التبريزي في مشكاة المصابيح حديث رقم ١٠٠٢ والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ١٩٧٧٦، ٢٢٢٤٧.
[ (٣) ] في أسعيد بن عثمان.
[ (٤) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٦، الثقات ٣/ ١٨، الجامع في الرجال ٢٨١، الطبقات ٤١/ ١٧٨، الوافي بالوفيات ٩/ ٣٠٧، التحفة اللطيفة ١/ ٣٣٧، جامع الرواة ١/ ١٠٧، أزمنة التاريخ الإسلامي ١/ ٥٣١، الطبقات الكبرى ١/ ٢٨٨، ٢٩٤، ٣٥٨، ٤٤٧، ٢/ ١٥٣، ١٦١، ٤/ ٢٤٦، ٢٧٣، ٢٨٢، التاريخ الصغير ٥٩، البداية والنهاية ٧/ ١٤١، تهذيب الأسماء واللغات ١/ ١٢٤، أعيان الشيعة ٣/ ٤٧٠، تراجم الأخبار ١/ ١٣ تهذيب تاريخ دمشق ٣/ ٨٩، المعرفة والتاريخ ط- ٣٣٨، ٣/ ٢٩٣ علوم الحديث لابن الصلاح ٣٤٠، در السحابة ٧٥٥، تنقيح المقال ١٠٣٤ أسد الغابة ت ٢٠٨، الاستيعاب ت ٦٩.
[ (٥) ] في ج غفال.
[ (٦) ] سقط في أ.

<<  <  ج: ص:  >  >>