للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٦١٥٣- عياض بن عمرو:]

بن بليل بن أحيحة بن الجلاح الأنصاري «١» الخزرجي.

قال العدويّ: شهد أحدا وما بعدها، وكانت له صحبة، وهو جدّ أيوب بن عبد اللَّه بن عبد الرحمن بن عياض صديق العمري الزاهد. استدركه ابن الدباغ وابن فتحون.

٦١٥٤- عياض بن عمرو الأشعري «٢» :

قال ابن حبّان: له صحبة. وقال البغويّ: يشكّ في صحبته. وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه، روى عن النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم مرسلا. ورأى أبا عبيدة بن الجراح.

قلت: وحديثه عن النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم عند ابن ماجة من طريق الشعبي، قال: شهد عياض عقدا «٣» بالأنبار، فقال: ما لي أراكم لا تقلّسون «٤» كما كان يقلس عند رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم، ولم يسم أباه فيها.

وأخرجه ابن مندة من هذا الوجه، فسمّى أباه عمرا.

واختلف فيه على شريك عن مغيرة، فقيل عنه عن زياد بن عياض بن عوف بن عياض بن عمرو، وروايته عن امرأة أبي موسى عن أبي موسى عند مسلم.

وروى عنه أيضا سماك بن حرب، وحصين بن عبد الرّحمن.

[٦١٥٥- عياض بن غنم:]

بفتح المعجمة وسكون النون، ابن زهير «٥» بن أبي شداد الفهري.

تقدم نسبه في عياض بن زهير.

قال ابن سعد في الطبقة الأولى: عياض بن زهير، وساق نسبه، هاجر الهجرة الثانية


(١) أسد الغابة ت (٤١٥٩) .
(٢) طبقات ابن سعد ٦/ ١٥٢، التاريخ الكبير ٧/ ١٩، ٢٠، تاريخ اليعقوبي ٢/ ٢٧٨، مقدمة مسند بقي بن مخلد ١٢٢، تاريخ الطبري ٤/ ٣٩، المراسيل لابن أبي حاتم ١٥١، الجرح والتعديل ٤٠٧، المعجم الكبير للطبراني ١٧/ ٣٧١، تهذيب الأسماء واللغات ت ٢١/ ٤٢، ٤٣، تجريد أسماء الصحابة في ١/ ٤٣، عهد الخلفاء الراشدين (من تاريخ الإسلام) ١/ ٢١٧، تحفة الأشراف ٨/ ٢٥٢، تهذيب الكمال ٢/ ١٠٧٦، تهذيب التهذيب ٨/ ٢٠٢، تقريب التهذيب ٢/ ٩٦، جامع التحصيل ٣٠٦، أسد الغابة ت (٤١٥٨) ، الاستيعاب ت (٢٠٣٦) .
(٣) في أ: عيدا.
(٤) المقلّسون: هم الذين يلعبون بالسيوف. النهاية ٤/ ١٠٠.
(٥) أسد الغابة ت (٤١٦١) ، الاستيعاب ت (٢٠٣٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>