للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبي حاجب، عن الأقرع الغفاريّ، عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم أنه نهى أن يتوضأ الرجل من فضل [ (١) ] وضوء المرأة [ (٢) ] .

قال ابن مندة: لا أعلم أحدا سماه غير هذا الرجل. ورويناه من طريق عن أبي داود قال فيه: عن رجل من أصحاب النبي صلّى اللَّه عليه وسلم، لم يسمّه.

قلت: هذا الحديث معروف من طريق شعبة عن عاصم، عن أبي [ (٣) ] حاجب، عن الحكم بن عمرو الغفاريّ، كذلك رواه حفّاظ أصحابه عنه.

وقد رواه يعقوب بن سفيان، عن ابن بشار، عن أبي داود بسنده، فقال: عن الحكم ابن عمرو- هو الأقرع، فظهر أن الأقرع هو الحكم بن عمرو، وتضمّن ذلك الرد على ابن مندة في زعمه، تفرّد علي بن مسلم بتسميته. وقد سمّاه غيره عن شعبة أيضا.

قال ابن شاهين: حدثنا أحمد بن محمد بن عصمة، قال: حدثنا أحمد بن عمر بن بسطام بمرو، قال: حدثنا خلف بن عبد العزيز، قال: أخبرني أبي، عن جدي، عن شعبة، عن عاصم، عن أبي حاجب، قال: حدثنا الأقرع الغفاريّ- فذكره.

قال ابن شاهين: أحسبه وهما من بعض الرواة، كذا قال.

[٢٣٥- أقرم بن زيد الخزاعي [ (٤) ] .]

يأتي ذكره في ترجمة ولده عبد اللَّه بن أقرم إن شاء اللَّه تعالى.

[٢٣٦- الأقعس بن سلمة [ (٥) ] :]

عداده في أهل اليمامة، له صحبة. قال ابن حبان: ويقال اسمه الأقيصر بن سلمة الحنفي، قال البغوي: حدثنا أحمد بن إسحاق، حدثنا سليمان بن محمد، حدثنا عمارة بن عقبة، حدثنا محمد بن جابر، عن المنهال بن عبيد اللَّه بن ضمرة بن


[ (١) ] في أبفضل.
[ (٢) ] أخرجه النسائي ١/ ١٧٩ عن سواده بن عاصم عن الحكم بن عمرو كتاب المياه باب النهي عن فضل وضوء المرأة حديث رقم ٣٤٣ وابن ماجة في السنن ١/ ١٣٢ عن الحكم بن عمرو ... الحديث كتاب الطهارة وسننها (١) باب النهي عن ذلك (٣٤) حديث رقم ٣٧٣ قال السندي في سنن ابن ماجة ١/ ١٣٢ قال في شرح السنة لم يصحح محمد بن إسماعيل حديث الحكم بن عمرو وإن ثبت فمنسوخ وأخرجه أحمد في المسند ٤/ ٢١٣.
[ (٣) ] في أعن ابن حاجب.
[ (٤) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٦، الثقات ٣/ ١٤٠، بقي بن مخلد ٣٧٩ أسد الغابة ت ٢١٢، الاستيعاب ت ١٥٠.
[ (٥) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٦، الثقات ٣/ ٢٢، الوافي بالوفيات ٩/ ٣٢١ الطبقات الكبرى ١/ ٣١٦، ٣١٧، أسد الغابة ت ٢١٣، الاستيعاب ت ١٤٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>