للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال ابن مندة «١» : ولد في عهد رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، وولّاه عمر بن الخطاب الطائف.

قلت: لم أر له بعد التتبّع الكثير ذكرا قبل شهوده الدار حين قتل عثمان، ولم أر في ترجمته عند ابن عساكر ما يدلّ على أنه ولد في العصر النبوي. وهو محتمل، وإنما ولّاه الطائف أخوه معاوية، وحج بالناس سنة إحدى وأربعين وبعدها، ثم ولاه بمصر الجند بعد عزل عبد اللَّه بن عمرو بن العاصي، فمات بالإسكندرية. [وشهد الجمل مع عائشة وصفين مع أخيه وحضر الحكمين وكان له فيه ذكر كثير، وكان أميرا مفوها] «٢» .

[العين بعدها الثاء]

[٦٢٦٠ ز- عثمان بن بديل بن ورقاء الخزاعي:]

تقدم ذكر نسبه في ترجمة أبيه، قال ابن مندة في ترجمة أبيه: أنبأنا «٣» محمد بن أحمد بن إبراهيم، حدثنا محمد بن سعيد، سمعت عبد الرحمن بن الحكم، وسئل عن بديل بن ورقاء، فقال: هو خزاعيّ. مات قبل النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، وكان له ثلاثة بنين: عبد اللَّه، وعبد الرحمن، وعثمان.

قال ابن مندة في هذا: إنه توفي قبل النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، وإنّ أولاده أدركوا النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، قال: وقيل إنه يعني بديلا قتل بصفّين، والمقتول بصفّين إنما هو عبد اللَّه بن بديل.

٦٢٦١

ز- عثمان بن العاص بن وابصة بن خالد بن عبد اللَّه «٤» بن عمر بن مخزوم المخزومي:

مات أبوه كافرا في عهد النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، فيكون عثمان من هذا القسم، وهو جدّ العطاف بن خالد بن عبد اللَّه بن عبيد «٥» اللَّه بن عثمان المدني المحدّث المشهور.

٦٢٦٢ ز- عثمان بن أبي العاص بن نوفل بن عبد شمس بن عبد مناف «٦» :

ذكره البلاذريّ في «الأنساب» ، وقال: قتل أبوه يوم بدر كافرا.


(١) في أ: عبد البر.
(٢) سقط في ط.
(٣) في أ: أخبرنا.
(٤) في أ: عمير.
(٥) في أ: عبد.
(٦) أسد الغابة ت (٣٥٨١) .

<<  <  ج: ص:  >  >>