للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كذا ذكره أبو موسى في الذّيل في حرف السّين من الآباء، فوهم في استدراكه، وصحّف أباه، وهو عمرو بن معبد. أوله ميم.

٦٨٦٤

[- عمرو بن سعيد بن «١» العاص بن أمية بن عبد شمس الأموي:]

المعروف بالأشدق.

تابعي، وأبوه من صغار الصحابة، جاءت عنه رواية مرسلة، من طريق حفيده أيوب بن موسى، عن أبيه، عن جده. أخرجه التّرمذيّ. وجدّ أيوب الأدنى عمرو هذا، وجدّه الأعلى سعيد، والضمير على الصحيح يعود على موسى، لا على أيوب، فالحديث من مسند سعيد.

وقد ذكره الأشدق في الصحابة متمسكا بكون الضمير يعود على أيوب- محمد بن طاهر في الأطراف.

وتبعه ابن عساكر والمزّي.

وقال ابن عساكر في ترجمته من تاريخ دمشق: يقال: إنه رأى النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم، وتبعه عبد الغني والمزّي، وهو من المحال المقطوع ببطلانه، فإنّ أباه سعيدا كان له عند موت النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم ثمان سنين أو نحوهما، فكيف يولد له قبل عمرو سنة سبعين من الهجرة.

[٦٨٦٥- عمرو بن سعيد الثقفي:]

ذكره ابن قانع فصحّف أباه.

والصّواب شعثم، بمعجمة أوله وبعد العين مثلثة، وصحّف ابن عبد البر أباه أيضا، فقال عمرو بن شعبة جعل آخره هاء.

٦٨٦٦- عمرو بن أبي سفيان الثقفي «٢» :.

روى حديثه روح بن عبادة، عن عبد الملك بن عبد اللَّه بن أبي سفيان، عن عمه عمرو بن أبي سفيان، سمع النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم نهى أن يشرب من ثلمة القدح «٣»

كذا أورده ابن مندة،


(١) أسد الغابة ت (٣٩٤٢) ، الاستيعاب ت (١٩٤١) ، طبقات ابن سعد ٤/ ١/ ٧٢، نسب قريش ١٧٨، تاريخ خليفة ٢٧٣، المعارف ٢٩٦، الجرح والتعديل ٦/ ٢٣٦، مشاهير علماء الأمصار ٨١، تهذيب الكمال ١٠٣٥، دول الإسلام ١/ ٥٢- ٥٣، العبر ١/ ٧٧، ٧٨، العقد الثمين ٦/ ٣٨٩.
(٢) تجريد أسماء الصحابة ١/ ٤٠٨، الكاشف ٣٣٠، خلاصة تذهيب ٢٨٦، الجرح والتعديل ٦/ ٢٢٤، التاريخ الكبير ٦/ ٣١٠، ٣٣٣، الطبقات ٥١، ٣٠٨، أسد الغابة ت (٣٩٤٥) .
(٣) ثلمة القدح: أي موضع الكسر منه. اللسان ١/ ٥٠٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>