للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أنس بن أبي مرثد كما مضى. واللَّه أعلم. وقد أوضح البخاريّ ذلك، فقال: أنس بن أبي مرثد، ويقال أنيس بن أبي مرثد.

[٢٨٢- أنس بن معاذ [ (١) ]]

بن أنس بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النّجار الأنصاريّ. ذكره موسى بن عقبة، وابن إسحاق، والواقدي- فيمن شهد بدرا. وذكره أبو الأسود، عن عروة، لكنه قال: أنيس- بالتصغير.

وقال عبد اللَّه بن محمّد بن عمارة: قتل يوم بئر معونة شهيدا، وأما الواقديّ فذكر أنه مات في خلافة عثمان.

[٢٨٣- أنس بن النضر: [ (٢) ]]

بن ضمضم الأنصاريّ الخزرجي، عمّ أنس بن مالك خادم النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم. تقدم تمام نسبه في ترجمة أنس بن مالك.

وروى البخاريّ، من طريق حميد، عن أنس: أن عمه أنس بن النضر غاب عن قتال بدر، فقال: يا رسول اللَّه، غبت عن أول قتال قاتلت فيه المشركين، واللَّه لئن أشهدني اللَّه قتال المشركين ليرينّ اللَّه ما أصنع فلما كان يوم أحد انكشف المسلمون، فقال: اللَّهمّ إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء- يعني المسلمين، وأبرأ إليك مما جاء به هؤلاء- يعني المشركين، ثم تقدم فاستقبله سعد بن معاذ، فقال: أي سعد، هذه الجنّة وربّ أنس، إني أجد ريحها دون أحد. قال سعد: فما استطعت ما صنع فقتل يومئذ. فذكر الحديث. وهو عند البخاريّ من طريق ثمامة عن أنس أيضا، وأخرجه ابن مندة من طريق حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس. وله ذكر يأتي في ترجمة الرّبيع بنت النضر إن شاء اللَّه تعالى.

[٢٨٤- أنس بن هزلة [ (٣) ]]

ذكر ابن أبي حاتم عن أبيه أنه وفد إلى النبي صلّى اللَّه عليه وسلم أبواه، ثم إنه روى عنه ابنه عمرو بن أنس. وفي كلام العسكري ما يدل على أن أنس بن هزلة هذا هو أنس بن الحارث فليحرر.

٢٨٥ ز- أنس [ (٤) ] مولى النبي صلّى اللَّه عليه وسلم:

قال الواقديّ، عن ابن أبي الزناد، عن محمد بن


[ (١) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣١، تنقيح المقال ٧٤، الوافي بالوفيات ٩/ ٤١٨ الاستبصار ٤٩، أصحاب بدر ٢٢٢، أعيان الشيعة ٣/ ٥٠٣ جامع الرواة ١/ ١١٠، الجامع في الرجال ١/ ٢٨٦، الاستيعاب ت (٨١) ، أسد الغابة ت (٢٦١) .
[ (٢) ] أسد الغابة ت (٢٦٣) ، الاستيعاب ت (٨٢) ، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣١، الثقات ٣/ ٣، الوافي بالوفيات ٩/ ٤١٩، حلية الأولياء ١/ ١٢١، الاستبصار ٣١، المعرفة والتاريخ ٢٠/ ٥٣٢، صفوة الصفوة ١/ ٦٢٣، تهذيب الأسماء واللغات ١٢٨- التمييز والفصل ١/ ٦٦٨، ١٢٩١.
[ (٣) ] أسد الغابة ت ٢٦٤، الاستيعاب ت ٨٩.
[ (٤) ] أسد الغابة ت ٢٦٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>