للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٧٢٧٤- قيس الكلابي:]

والد عطية بن قيس.

وقع حديثه في سنن النسائي. وسيأتي بيانه في القسم الرابع إن شاء اللَّه تعالى.

٧٢٧٥ ز- قيس الهمدانيّ:

ذكره في التجريد، وعلم له علامة بقي بن مخلد.

٧٢٧٦- قيس «١» :

والد غنيم المازني أو الأسدي.

ذكره ابن أبي حاتم، وقال: كوفي له صحبة. روى عنه ابنه. وقال أبو عمر مثله. وقال البغويّ: روى عن النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم. وقال ابن السّكن: هو صحابي، ولا رواية له عن النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم.

وأخرج البخاريّ والبغويّ من طريق عاصم الأحول، عن غنيم بن قيس، قال: سمعت من أبي كلمات قالهنّ لما مات النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم وهي:

ألا لي الويل على محمّد ... قد كنت في حياته بمقعد

أبيت ليلي آمنا إلى الغد «٢»

[الرجز] ذكره في ترجمة قيس، ووجدت في نسخة قديمة قيس بن غنيم، وقد أشرت إليه فيما مضى.

[٧٢٧٧- قيس، والد محمد» :]

ذكره الطّبرانيّ في الصحابة، وأخرج من طريق ابن جريج، عن أبيه، عن عثمان بن محمد بن قيس، قال: رأى أبي في يدي سوطا لا علاقة له، فقال: إنّ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم قال لرجل: «أحسن علاقة سوطك، فإنّ اللَّه جميل يحبّ الجمال» «٤» .

كذا أورده أبو نعيم عن الطبراني، وتبعه أبو موسى، وظاهره أن الحديث من رواية محمد بن قيس، إلا إن كان أطلق على الجدّ أبا، فيكون الحديث من رواية عثمان، عن قيس. ورأيت في نسخة قديمة بين عثمان ومحمد ضبة، فكأنه كان عن عثمان، عن محمد بن قيس، عن أبيه.


(١) الاستيعاب ت (٢١٨٤) .
(٢) ينظر البيتان في أسد الغابة ترجمة رقم (٤٣٨٧) .
(٣) أسد الغابة ت (٤٣٩٩) ، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٢٤.
(٤) قال الهيثمي في الزوائد ٥/ ١٣٧ رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم أورده التقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ١٧١٦٩، وعزاه إلى الطبراني في الكبير وأبو نعيم في المعرفة عن محمد بن قيس عن أبيه.

<<  <  ج: ص:  >  >>