للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

روى عن عمر بن عبد العزيز عن أبيه عن عقبة بن عامر، ولا يصح.

قلت: مداره على صالح بن محمد، وهو أبو واقد المدني، أحد الضعفاء.

٧٣٦٢- قيس بن الحارث التميمي «١» .

فرق ابن فتحون بينه وبين قيس بن الحارث بن يزيد التميمي، وهما واحد. وقد ساق نسبه ابن سعد، ولم يسقه ابن إسحاق فظنه ابن فتحون اثنين.

[٧٣٦٣ ز- قيس بن الخطيم:]

الأنصاري.

ذكره عليّ بن سعيد العسكريّ في الصّحابة، وهو وهم، فقد ذكر أهل المغازي أنه قدم مكة فدعاه النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم إلى الإسلام وتلا عليه القرآن، فقال: إني لأسمع كلاما عجبا، فدعني انظر في أمري هذه السنة، ثم أعود إليك، فمات قبل الحول، وهذا هو الشّاعر المشهور، وهو من الأوس، وله وقعة بعاث التي كانت بين الأوس والخزرج قبل الهجرة «٢» أشعار كثيرة.

٧٣٦٤- قيس بن رافع «٣» .

تابعي أرسل شيئا فذكره عبدان المروزي في الصحابة، وهما. وقد ذكرته في القسم الثاني.

٧٣٦٥ ز- قيس «٤» :

بن زهير بن جذيمة بن رواحة بن ربيعة بن مازن بن الحارث بن قطيعة بن عبس العبسيّ الفارس المشهور الّذي كان على يده حرب داحس والغبراء بين بني عبس وبني فزارة في الجاهلية.

ذكر الحسن بن عرفة في كتاب «الخيل» له أنه عاش إلى خلافة عمر، فسألوه عن الخيل، فقال: وجدنا أصبرنا في الحرب الكميت. وكأنه سقط من الخبر لفظ ابن، وكان فيه أنّ عمر سأل ابن قيس، فقد ذكر أهل المغازي أنّ وفد بني عبس كان فيهم ابن قيس بن زهير. وسيأتي في حرف الميم في القسم الثالث ذكر حفيده مساور بن هند بن قيس بن زهير. والمعروف أن قيس بن زهير مات قبل البعثة.


(١) أسد الغابة ت (٤٣٣٤) .
(٢) في أ: قبل الهجرة بقليل.
(٣) أسد الغابة ت (٤٣٤٥) ، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٢٠- الجرح والتعديل ص ٧/ ٩٦- تهذيب التهذيب ص ٨/ ١١- تقريب التهذيب ص ٢/ ١٢٨- تهذيب الكمال ص ٢/ ١١٣٣- خلاصة تهذيب الكمال ص ٢/ ٣٥٦- التحفة اللطيفة ص ٣/ ٤١٩- التاريخ الكبير ص ٧/ ١٤٩، ١٥٢.
(٤) في أ: خذيمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>