للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صعصعة، وقيل قيس بن صعصعة. ثم ساق الحديث من طريق ابن أبي مريم، عن ابن لهيعة وترجم ابن عبد البر لقيس بن صعصعة ترجمة أخرى، لكن لم يذكر فيها هذا الحديث، وقد ذكره في ترجمة قيس بن أبي صعصعة بن مندة، وجزم ابن الأثير بأنهما واحد، وهو كما قال.

٧٣٧١- قيس بن طلق: «١»

بن علي الحنفي اليماني.

تابعي مشهور، أورده عبدان المروزي، والمستغفري، وأبو بكر بن أبي علي في أصحابه.

قال عبدان: حدثنا أبو الأشعث العجليّ، عن ملازم بن عمرو، عن عبد اللَّه بن بدر، عن لقيس بن طلق، قال لدغت طلق بن علي عقرب عند النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم فرقاه ومسحه، وهذا إنما سمعه قيس بن طلق من أبيه وكذلك أخرجه ابن حبان، والحاكم،

وأخرج المستغفريّ من طريق محمد بن جحادة، عن محمد بن قيس، عن أبيه، قال: قدمت على النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم وهو يبني المسجد، فقال: بإيماني أخلط الطين.

قال أبو موسى: والمحفوظ في هذا عن محمد بن جحادة، عن قيس بن طلق، عن أبيه، ليس فيه محمد.

وأخرج أبو بكر بن أبي عليّ، من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، عن ملازم بن عمرو، عن عجيبة بن عبد الحميد، عن عمه قيس بن طلق، قال: كنا عند النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم فجاء وفد عبد القيس.. فذكر الحديث في الأشربة.

وهذا سقط منه قوله عن أبيه، كذلك هو عند ابن أبي شيبة في «مسندة» و «مصنّفه» ، وكذلك رواه الجواليقيّ، وعبيد بن غنّام، وغيرهما، عن أبي بكر. وكون قيس تابعيا أشهر من أن يخفى على أحد من أهل الحديث.

٧٣٧٢ ز- قيس بن عباد «٢» .

ذكره ابن قانع، وأخرج من طريق بديل بن ميسرة، عن عبد اللَّه بن شقيق، عنه، قال:


(١) أسد الغابة ت (٤٣٦٧) ، الطبقات الكبرى ٥/ ٥٥٢، ٥٥٦، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٢١- الجرح والتعديل ص ٧/ ١٠٠- تهذيب التهذيب ص ٨/ ٣٩٨- تهذيب الكمال ص ٢/ ١١٣٦- خلاصة تهذيب الكمال ص ٢/ ٣٥٧- الطبقات ٢٨٩- شذرات الذهب ص ١/ ٣٣- الكاشف ص ٢/ ٤٠٥- التاريخ الكبير ص ٧/ ١٥١.
(٢) أسد الغابة ت (٤٣٧٢) .

<<  <  ج: ص:  >  >>