للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المبهمات فيمن ذكر بنسبه ولم يسمّ، وسيأتي، وحديثه في النسائي.

٧٣٨٥- قين الأشجعي «١» .

تابعي من أصحاب عبد اللَّه بن مسعود، جرت بينه وبين أبي هريرة قصة، فذكره ابن مندة في الصحابة، وأخرج من طريق يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أنّ قينا الأشجعي قال فكيف نصنع بالمهراس «٢» .

وهذا الحديث معروف من رواية محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم: «إذا قام أحدكم من النّوم فليفرغ «٣» على يديه الماء قبل أن يدخلها في الإناء» ،

فقال له قين الأشجعي: فإذا جئنا مهراسكم هذا فكيف نصنع؟.

وروى الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة الحديث المرفوع، قال الأعمش:

فذكرته لإبراهيم، فقال: قال أصحاب عبد اللَّه بن مسعود: فكيف يصنع أبو هريرة بالمهراس؟.

[٧٣٨٦ ز- قين:]

غير منسوب.

ذكره ابن قانع فوهم: وإنما هو أبو القين، كما سيأتي على الصواب في الكنى.

وذكره ابن الأمين في «ذيل الاستيعاب» وآخره عنده راء لا نون، ونسبه لابن قانع، وبالنون هو، ورأيته في حاشية الاستيعاب منسوبا إلى أبي الوليد الوقشي مضبوطا بقاف ومثناة فوقانية مشددة وآخره راء، والأول المعتمد الصواب واللَّه أعلم «٤» .


(١) أسد الغابة ت (٤٤١٩) .
(٢) المهراس: حجر مستطيل منقور يتوضأ منه ويدق فيه. اللسان ٥/ ٤٦٥٢.
(٣) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ١/ ٤٧.
(٤) ثبت في أ. تمّ الجزء الثالث من كتاب الإصابة في تمييز الصحابة تهذيب الشيخ الإمام العلّامة الحافظ الكبير شيخ الإسلام، خاتمة الحفّاظ، قاضي القضاة. شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد ابن علي بن محمود بن أحمد بل الكناني العسقلاني المصري الشافعيّ الشهير بابن حجر، تغمّده اللَّه بالرحمة والرضوان، وأسكنه فسيح الجنان على يد كاتبه العبد الفقير إلى اللَّه تعالى محمد المدعو ب بلح ابن خضر بن خضير الأزهري، ألهمه اللَّه رشده وأنجح قصده، في يوم السبت المبارك عشرين شهر رمضان المعظم، قدره من شهور سنة تسعة وأربعين وألف من الهجرة النبويّة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، وحسبنا اللَّه ونعم الوكيل، وصلّى اللَّه على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين، والحمد للَّه وحده.

<<  <  ج: ص:  >  >>