للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذلك البخاري، وأما الّذي روت عنه ابنته فآخر صرح بأنه لقي النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم كما تقدم.

[٧٥٣٣- كريب» :]

مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم.

ذكره عبدان المروزي في الصحابة، وهو خطأ نشأ عن تصحيف، وإنما هو حريث أبو سلمى الراعي. وقد مضى في الحاء المهملة، ويأتي في الكنى إن شاء اللَّه تعالى.

٧٥٣٤- كريم بن جزيّ «٢» :

ذكره ابن أبي داود في الصحابة، قال أبو نعيم: هو تصحيف وصوابه خزيمة بن جزي.

وقد مضى في الخاء المعجمة على الصواب.

[الكاف بعدها العين]

٧٥٣٥ ز- كعب بن أبي حزّة:

بفتح الحاء المهملة وتشديد الزاي بعدها تاء تأنيث، كذا ضبطه الشيخ تاج الدين الفاكهي في شرح العمدة، وزعم أنه هو الّذي صلّى العشاء مع معاذ ثم انصرف.

وقد وهم فيه، فإن الحديث في سنن أبي داود، وسماه حزم بن أبي كعب، فانقلب على التاج وتحرّف ولم يشعر، وما اكتفى بذلك حتى ضبطه بالحروف، وهذا شأن من يأخذ الحديث من الصحف. نبّه على ذلك شيخنا سراج الدين بن الملقّن في شرح العمدة.

[٧٥٣٦ ز- كعب بن علقمة:]

استدركه ابن فتحون، وعزاه لابن قانع، وابن قانع أخرجه من طريق إسحاق الأزرق، عن سعيد بن عبيد، عن علي بن ربيعة، عن كعب بن علقمة حديث: من كذب عليّ، وهو تغيير في اسم أبيه، وإنما هو كعب بن قطبة. وقد أخرجه الطبراني على الصواب كما تقدم في القسم الأول. ولم ينبه ابن فتحون على ذلك في أوهام ابن قانع.

٧٥٣٧- كعب بن عياض المازني «٣» :

قال أبو موسى في «الذيل» : أورده جعفر المستغفري، وأورد من طريق الحارث بن عبد اللَّه بن كعب المازني، عن ابن عباس، عن جابر، أخبرني كعب بن عياض، قال: رأيت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم أوسط أيام الأضحى عند الجمرة.


(١) أسد الغابة ت (٤٤٥٥) ، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٣٠.
(٢) أسد الغابة ت (٤٤٥٧) .
(٣) أسد الغابة ت (٤٤٨٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>