للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره البخاريّ، والبغويّ، وابن شاهين، من طريق موسى بن يعقوب الربعي، عن أبي رزين الباهلي، عن مالك بن أخامر، وفي رواية البغوي، وابن شاهين: ابن أحيمر، لكن بالمهملة عند البغوي وبالمعجمة عند ابن شاهين- أنه سمع النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم يقول: «إنّ اللَّه لا يقبل من الصّقور يوم القيامة صرفا ولا عدلا» «١» فقلنا: يا رسول اللَّه، وما الصّقور؟ قال: «الّذي يدخل على أهله الرّجال» .

ورجح ابن حبّان أن أباه أخيمر ومن قال فيه أخامر فقد وهم.

[٧٦٠٩- مالك بن أمية]

بن عمرو السلمي «٢» .

من حلفاء بني أسد بن خزيمة- شهد بدرا، واستشهد باليمامة، ذكره أبو عمر «٣» .

[٧٦١٠- مالك بن أوس]

بن عبد اللَّه بن حجر «٤» الأسلمي.

له ولأبيه صحبة.

أخرج حديثه أبو نعيم من تاريخ أبي العباس السّراج، من طريق عبد اللَّه بن يسار، حدثنا ياسر بن عبد اللَّه بن مالك بن أوس الأسلمي، عن أبيه، قال: لما هاجر النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم وأبو بكر مرّوا بإبل لنا بالجحفة، فقال: لمن هذه الإبل، قيل: لرجل من أسلم، فالتفت إلى أبي بكر رضي اللَّه عنه فقال: سلمت إن شاء اللَّه تعالى فأتاه أبي فحمله على جمل ... الحديث.

[وقد مضى في ترجمة أوس بن عبد اللَّه نحو هذا من طريق صخر بن مالك بن إياس بن مالك بن أوس بن عبد اللَّه بن حجر الأسلمي من أهل العرج، أخبره أنّ أباه مالك بن أوس أخبره أنّ أباه أوسا مرّ به، وهو في مغازي موسى بن عقبة، عن ابن شهاب- أن النبيّ صلّى


(١) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير ٧/ ٣٠٤ والطبراني من الكبير ١٩/ ٤٩٤ وكنز العمال حديث رقم ١٣٦٣٢.
(٢) أسد الغابة ت (٤٥٦٣) ، الاستيعاب ت (٢٢٧٩) .
(٣) في أ: أبو نعيم.
(٤) أسد الغابة ت (٤٥٦٦) ، الاستيعاب ت (٢٢٨٠) ، طبقات ابن سعد ٥/ ٥٦، طبقات خليفة ٢٠٢٠، تاريخ البخاري ٧/ ٣٠٥، المعارف ٤٢٧، المعرفة والتاريخ ١/ ٣٩٧، الجرح والتعديل أ ٤/ ٢٠٣ تاريخ ابن عساكر ٨٤١٦، تهذيب الأسماء واللغات ٢/ ٧٩، تذكرة الحفاظ ١/ ٦٣، تاريخ الإسلام ٤/ ٤٩، العبر ١/ ١٠٦، تذهيب التهذيب ٤/ ١٦ ب، تهذيب التهذيب ١٠/ ١٠، النجوم الزاهرة ١/ ١٩٠، طبقات الحفاظ للسيوطي ٢٦، خلاصة تذهيب التذهيب ١/ ٣٦٦، شذرات الذهب ١/ ٩٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>