للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سماه خليفة، والزّبير بن بكّار أوسا، وسماه أحمد بن حنبل، وابن معين، وابن سعد، وأبو خيثمة: سمرة. وقيل- عن ابن معين: اسمه معير بن نفير، كذا نقله عن ابن شاهين.

وقال أبو عمر: قد قيل إن أوس بن معير أخو أبي محذورة، وفي ذلك نظر، والأول- يعني أنه اسم أبي محذورة- أصحّ وأشهر. ثم نقل عن ابن الزبير أن اسم أبي محذورة أوس، وأن له أخا اسمه أنيس قتل كافرا. وبه جزم ابن حزم، وخطأ من خالفه. وعن أبي اليقظان أن اسم أبي محذورة سمرة وأنّ أخاه اسمه أوس، وقتل يوم بدر كافرا.

٣٥٩ ز- أوس بن مغراء الأنصاريّ.

ذكره وثيمة فيمن استشهد باليمامة.

[٣٦٠- أوس بن المنذر الأنصاري [ (١) ] ،]

من بني عمرو بن مالك بن النجار. ذكره ابن إسحاق وأبو الأسود، عن عروة، فيمن استشهد بأحد.

[٣٦١ ز- أوس بن يزيد [ (٢) ] بن أصرم [ (٣) ] .]

ذكره موسى بن عقبة، عن ابن شهاب، فيمن شهد العقبة.

٣٦٢ ز- أوس الأنصاريّ [ (٤) ]

أفرده الطبرانيّ عمن تقدّم.

وروي بسنده إلى أبي الزّبير، عن سعيد بن أوس الأنصاري، عن أبيه، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: «إذا كان يوم الفطر وقفت الملائكة على أبواب الطّرق، فنادوا: يا معشر المسلمين، اغدوا إلى ربّ كريم يمنّ بالخير، ثمّ يثيب عليه الجزيل..» وفي آخره: «فهو يوم الجوائز

[ (٥) ] » .

ورواه الحسن بن سفيان في مسندة، من طريق سعيد بن عبد الجبار، عن توبة أو أبي توبة، عن سعيد بن أوس، عن أبيه- نحوه، كذا أخرجه المعافي في «الجليس» من طريق سعيد بن عبد الجبار، عن أبي توبة بغير شكّ.

٣٦٣ ز- أوس الأنصاريّ-

آخر. له ذكر.


[ (١) ] أسد الغابة ت (٣٢٥) .
[ (٢) ] سقط في ب.
[ (٣) ] أسد الغابة ت (٣٢٦) . معرفة الصحابة ٢/ ٣٦٤
[ (٤) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٦. معرفة الصحابة ٢/ ٣٦٠، أسد الغابة ت (٣٣٢) .
[ (٥) ] قال الهيثمي في الزوائد ٢/ ٢٠٤ رواه الطبراني في الكبير وفيه جابر الجعفي وثقه الثوري وروى عنه هو وشعبة وضعفه الناس وهو متروك والطبراني في الكبير ١/ ١٩٦. وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٢٣٧٤٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>