للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال الهيثم: مات سنة اثنتين وسبعين وقال ابن أبي عاصم: مات سنة سبعين.

[٧٧١٨- مالك بن يسار:]

السكونيّ ثم العوفيّ «١» .

أخرج حديثه أبو داود، والبغوي، وابن أبي عاصم، وابن السكن، والمعمري في اليوم والليلة، وابن قانع من طريق ضمضم عن شريح بن عبيد، عن أبي ظبية، عن أبي بحرية عنه- أنّ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم قال: «إذا سألتم اللَّه فاسألوه ببطون أكفّكم ولا تسألوه بظهورها» «٢» .

قال سليمان بن عبد الحميد شيخ أبي داود: لمالك بن يسار عندنا صحبة. وفي نسخة من السنن: ما لمالك عندنا صحبة بزيادة ما النافية، وقال البغويّ: لا أعلم بهذا الإسناد غير هذا الحديث، ولا أدري «٣» له صحبة أو لا ووقع عند ابن السّكن وحده مالك بن سنان السكسكي والأول أولى. وقد وقع في طبقات الحمصيين لعبد الصمد بن سعيد مالك بن سنان السكونيّ ثم العوفيّ بطن من السكون. روى عنه مالك بن عامر، وأظنه غير هذا.

٧٧١٩- مالك بن أبي «٤»

أمية الأزدي، والد جنادة- يأتي في الكنى.

٧٧٢٠- مالك أبو السمح «٥» :

يأتي في الكنى.

[٧٧٢١- مالك الأسلمي:]

والد ماعز [ ... ] .

[٧٧٢٢- مالك القشيري:]

أفرده البغوي عن مالك بن عمرو وأخرج من طريق سلمة «٦» بن علقمة، عن داود بن أبي داود بن أبي هند، عن أبي قزعة، عن مالك القشيري، قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه


(١) الاستيعاب ت (٢٣٣٢) ، أسد الغابة ت (٤٦٦١) ، التاريخ الكبير ٧/ ٣٠٨، تهذيب الكمال ٣/ ١٣٠١، تقريب التهذيب ٢/ ٢٢٧، خلاصة تذهيب ٣/ ٧، الكاشف ٣/ ١١٧، الجرح والتعديل ٨/ ٢١٧، أسماء الصحابة ٢/ ٥٠.
(٢) أخرجه أبو داود في السنن ١/ ٤٦٨، كتاب الصلاة باب الدعاء حديث رقم ١٤٨٦ قال أبو داود روي هذا الحديث من غير وجه عن محمد بن كعب كلها واهية وهذا الطريق أمثلها وهو ضعيف أيضا. والحاكم في المستدرك ١/ ٥٣٦، والتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٣٢٣٢، ٣٢٥٤، وابن أبي شيبة في المصنف ١٣/ ١٣٨، والبغوي في شرح السنة ١/ ٥٨١، الطبري في التفسير ١٦/ ٣٠، وابن حجر في المطالب العالية حديث رقم ٣٣٤٦.
(٣) في أ: أدرك.
(٤) في أ: أبو.
(٥) أسد الغابة ت (٤٦٠٠) .
(٦) في ب: مسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>