للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حتى أتاه جبريل عليه السّلام، فقال: «السّلام عليك يا أبا إبراهيم» ، هذا حديث غريب من حديث الزهريّ.

وقال أحمد في مسندة: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدّثني عبد اللَّه بن أبي بكر، عن عروة، عن عائشة، قالت: لقد توفّي إبراهيم ابن النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم، وهو ابن ثمانية عشر شهرا، فلم يصلّ عليه. إسناده حسن، ورواه البزّار وأبو يعلى، وصحّحه ابن حزم، لكن قال أحمد في رواية حنبل عنه: حديث منكر.

وقال الخطّابيّ: حديث عائشة أحسن اتصالا من الرواية التي فيها أنه صلّى عليه، قال:

ولكن هي أولى.

وقال ابن عبد البرّ: حديث عائشة لا يصح. ثم قال: وقد يحتمل أن يكون معناه لم يصلّ عليه في جماعة، أو أمر أصحابه فصلّوا عليه ولم يحضرهم.

وروى ابن ماجة من حديث ابن عباس، قال: لما مات إبراهيم ابن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم قال: «إنّ له مرضعا في الجنّة، فلو عاش لكان صدّيقا نبيّا، ولو عاش لأعتقت أخواله من القبط، وما استرقّ قبطيّ» [ (١) ] .

وفي سنده أبو شيبة الواسطيّ إبراهيم بن عثمان، وهو ضعيف.

وأخرجه ابن مندة من هذا الوجه، ووقع لنا من طريقة بعلوّ. وقال: غريب.

وروى ابن سعد، وأبو يعلى من طريق عطاء بن عجلان، وهو ضعيف، عن أنس- أنّ النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم صلّى على ابنه إبراهيم وكبّر عليه أربعا

[ (٢) ] .

وروى البزّار من طريق أبي نضرة، عن أبي سعيد- مثله، وفيه عبد الرحمن بن مالك بن معقل- وهو ضعيف.

وروى أحمد من طريق جابر الجعفي- أحد الضعفاء، عن الشعبي، عن البراء. قال:


[ (١) ] أخرجه ابن ماجة في السنن ١/ ٤٨٤ عن ابن عباس ولفظه لما مات إبراهيم ابن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم وقال إن له مرضعا في الجنة ولو عاش لكان صديقا نبيا، ولو عاش لعتقت أخواله القبط وما استرق قبطي. كتاب الجنائز (٦) باب ما جاء في الصلاة على ابن رسول اللَّه وذكر وفاته (٢٧) حديث رقم ١٥١١، وأحمد ٤/ ٢٨٩، وابن سعد ١: ١: ٩٢ قال البوصيري في زوائد ابن ماجة ١/ ٤٨٤ في إسناده إبراهيم بن عثمان أبو شيبة قاضي واسط قال فيه البخاري سكتوا عنه وقال ابن المبارك ارم به، وقال ابن معين ليس بثقة وقال أحمد منكر الحديث وقال النسائي متروك الحديث. وأخرجه ابن عساكر في التاريخ ١/ ٢٩٦.
[ (٢) ] أخرجه البيهقي في دلائل النبوة ٥/ ٤٣١ عن جعفر بن محمد عن أبيه وأورده الهيثمي في الزوائد ٣/ ٣٨ عن أنس وقال رواه أبو يعلى وفيه محمد بن عبيد اللَّه العزرمي وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>