للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨١٤٦- معديكرب «١»

: بن رفاعة، أبو رمثة، معروف بكنيته، يأتي في الكنى.

٨١٤٧- معديكرب «٢»

: بن شراحيل بن شيطان بن خديج بن امرئ القيس بن الحارث بن معاوية الكنديّ.

قال ابن الكلبيّ: وفد على النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم، فإن كان محفوظ فهو عمّ الّذي قبله بترجمة، لكن لم أر الأول في الجمهرة.

٨١٤٨- معديكرب بن قيس الكندي «٣»

يقال: إن اسمه الأشعث، والأشعث لقب.

٨١٤٩- معديكرب الهمدانيّ»

ذكره ابو أحمد العسكريّ في الصحابة. وأخرج له من طريق الفضل بن العلاء الكوفي، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن معديكرب، وكان من أصحاب النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم، قال: شكا رجل إلى النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم وحشة يجدها إذا دخل منزله، فأمره أن يتخذ زوجا من حمام ففعل، فذهبت الوحشة.

وأخرج الحسن بن سفيان، والمستغفري، من طريقه، وعلي بن سعيد العسكريّ، كلهم من رواية عمر بن موسى، عن خالد بن معدان، عن معديكرب، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم: «من أعتق أو طلّق ثمّ استثنى فله ثنياه» «٥» .

قال أبو أحمد العسكري: لم يسمع من النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم، وإن كان بعضهم أخرج حديثه في المسند.

قلت: وهذا أعجب، وهو يقول في روايته: وكان من الصحابة، وقد فرق ابن الأثير


(١) أسد الغابة ت (٥٠٢٤) .
(٢) أسد الغابة ت (٥٠٢٥) .
(٣) أسد الغابة ت (٥٠٢٦) .
(٤) المنمق ٤٠٧، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٨٧، الجرح والتعديل ٨/ ٣٩٨، الأعلام ٧/ ٢٦٧، التاريخ الكبير ٨/ ٤١، أسد الغابة ت (٥٠٢٧) . أورده الزيلعي في نصب الراية ٣/ ٢٣٥.
(٥) أخرجه الدار الدّارقطنيّ في سننه ٤/ ٣٥ عن معاذ بن جبل بلفظ يا معاذ ما خلق اللَّه شيئا على وجه الأرض أحب إليه من العتاق ولا خلق اللَّه شيئا على وجه الأرض أبغض إليه من الطلاق فإذا قال الرجل لمملوكه أنت حرّ إن شاء اللَّه فهو حر ولا استثناء له وإذا قال لامرأته: أنت طالق إن شاء اللَّه فله استثناؤه ولا طلاق عليه قال عبد الحق في أحكامه في إسناده حميد بن مالك وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>