للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مال اللَّه مسئول ومنطى» .

قال: فكلمني بلغتنا. انتهى.

وهذا الحديث إنما هو لعطية كما قدمته في ترجمته، سقط منه قوله: عن جدّه. وقد ثبت فيما أخرجه الحاكم وغيره، من طريق عروة بن محمد بن عطية السّعديّ، عن أبيه، عن جدّه، وأشرت إلى ذلك في ترجمة محمد بن عطية السّعديّ من القسم الثاني.

[٨٥٣١- محمد بن أبي حدرد الأسلمي.]

ذكره ابن مندة، وقال: مختلف في حديثه، ولا تصحّ له صحبة،

وساق من طريق عبيد بن هشام، عن عبيد اللَّه بن عمرو، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن أبي حدرد- أنه أتى النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم يستعينه في نكاح، فقال: «كم» ؟ فقال: مائتا درهم.

فقال: «لو كنتم تغرفون من بطحان ما زدتم» .

كذا أورده، وهو خطأ نشأ عن تصحيف. والصّواب عن محمد، عن ابن أبي حدرد، واسمه عبد اللَّه، ومحمد هذا هو ابن إبراهيم التيميّ كما تقدم على الصّواب في ترجمته.

[٨٥٣٢- محمد بن حرماز]

بن مالك التيميّ.

ذكره أبو موسى، وقال: ذكر بعض الحفاظ أنه أحد من سمّي محمّدا في الجاهليّة قبل البعثة، ولا يلزم من ذلك إدراكه الإسلام. انتهى.

وقد استدركه أبو الخطّاب بن دحية على شيخه السّهيليّ: لكن قال بدل التيمي اليعمريّ.

[٨٥٣٣- محمد بن حمران]

بن أبي حمران الجعفيّ المعروف بالشويعر.

ذكر أبو موسى أيضا عن بعض الحفاظ أنه أحد من سمّي محمّدا في الجاهليّة. وقال المرزبانيّ في «معجم الشّعراء» : هو أحد من سمّي محمدا في الجاهليّة، وله يقول امرؤ القيس الشّاعر المشهور:

بلّغا عنّي الشّويعر أنّني ... عمد عين حللتهنّ حريما

«١» [الخفيف] وأنشد له المرزبانيّ:

بلّغ بني حمران أنّي ... عن عداوتكم غنيّ


(١) البيت لامرئ القيس كما في ديوانه ص ١٦٢، ومناسبة البيت كان امرئ القيس أرسل إلى هذا الشويعر في فرس يبتاعها منه فمنعه فقال امرؤ القيس فيه أبياتا منها هذا البيت.

<<  <  ج: ص:  >  >>