للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

في بحرة متقبّضا ... كتقبّض السّبع الرّميّ

[مجزوء الكامل] وقد مضى له ذكر في محمد بن أحيحة، ويأتي في محمد بن سفيان.

[٨٥٣٤- محمد بن حميد]

بن عبد الرّحمن الغفاريّ «١» .

ذكره عليّ بن سعيد العسكريّ في الصّحابة، وأخرج من طريق عبد الواحد- يعني ابن أبي عون، عن سعد بن إبراهيم: سمعت الغفاريّ محمد بن حميد بن عبد الرّحمن يقول:

كنت مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم في بعض أسفاره، فقلت: لأرمقنّ صلاة رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم ... الحديث في صلاة اللّيل.

وأخرجه أيضا من طريق محمد بن إسحاق، عن محمد بن يحيى بن حبّان، عن الأعرج، عن حميد بن عبد الرّحمن، عن الغفاريّ، قال أبو موسى: رواه جماعة منهم أحمد بن حنبل، عن إبراهيم بن سعد، عن أبيه سعد بن إبراهيم، قال: كنت جالسا مع حميد بن عبد الرحمن إذ عرض لنا شيخ من بني غفار. وهذا هو الصّواب.

وفي رواية عبد الواحد تخبيط. والصّواب عن سعد بن إبراهيم، سمعت الغفاريّ، وأنا مع حميد بن عبد الرّحمن، لا ذكر لمحمد فيه.

وللحديث عن حميد بن عبد الرّحمن، وهو ابن عوف عمّ سعد بن إبراهيم- طريق أخرى، أخرجها النّسائي، من طريق الزهريّ، عنه- أنّ رجلا من الصّحابة أخبره، ومن طريق سعيد بن أبي هلال، عن الأعرج عن حميد بن عبد الرّحمن، عن رجل من الأنصار، ولا منافاة بين قوله: من بني غفار، وقوله من الأنصار، فلعله كان من بني غفار، فحالف الأنصار، أو أطلق عليه أنصاريّا بالمعنى الأعم.

٨٥٣٥- محمد بن حويطب القرشيّ. «٢»

حديثه عند خصيف الجزري، كذا أورده ابن عبد البرّ، وقد صرّح البخاريّ بأن حديثه مرسل، فقال: محمد بن حويطب، عن النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم، قاله عتاب يعني ابن بشير، عن خصيف مرسل. وكذا قال ابن أبي حاتم، ونقل عن أبيه أنه قال: لا أعرفه.

وذكره العسكريّ في فضائل من روى عن النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم مرسلا، ثم


(١) الطبقات الكبرى ٧/ ٤٧٤، أسد الغابة ت (٤٧٢٣) ، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٥٦.
(٢) أسد الغابة ت (٤٧٢٤) ، الاستيعاب ت (٢٣٥٦) .

<<  <  ج: ص:  >  >>