للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال الزّبير: وحدثني عبد اللَّه بن يزيد الهذلي، أخبرني عبد اللَّه بن محمد بن عمران الطلحي، قال: لما رأى عمارة عبد اللَّه ومن معه جعل يصيح: يا مغيرة، يا مغيرة!.

٩١٦٩- الوليد بن القاسم «١»

. ذكره الوليد بن الدباغ مستدركا على الاستيعاب.

وأخرج من طريق أبي أحمد العسكريّ، ثم من طريق المعلى بن زياد، عن الوليد بن القاسم، وكان له صحبة، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم: «بئس القوم قوم يستحلّون الحرمات بالشّبهات والشّهوات..» الحديث «٢» .

٩١٧٠- الوليد بن قيس «٣»

. ذكره «٤» ابن السّكن، وقال: لم يثبت حديثه، وأخرجه الحسن بن سفيان في مسندة، والطّبراني في الكبير، من طريق عبد الملك بن حسن «٥» النخعيّ، عن وهيب «٦» بن عقبة، عن الوليد بن قيس، قال: كان في برص، فدعا لي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم فبرأت منه.

عبد الملك هو أبو مالك ضعيف جدّا.

[٩١٧٢- الوليد بن الوليد:]

بن المغيرة بن عبد اللَّه بن عمر «٧» بن مخزوم القرشي المخزوميّ، أخو خالد بن الوليد.

كان حضر بدرا مع المشركين، فأسر فافتداه أخواه: هشام، وخالد. وكان هشام شقيقه، أمّهما آمنة أو عاتكة بنت حرملة، فلما افتدى أسلم وعاتبوه في ذلك، فقال: أجبت.

فقال: كرهت أن يظنوا بي أني جزعت من الأسر، ذكر الواقديّ بأسانيده. ولما أسلم حبسه أخواله، فكان النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم يدعو له في القنوت، كما

ثبت في الصّحيح،


(١) التاريخ الكبير ٨/ ١٥٢، الجرح والتعديل ٩/ ١٣، الكامل لابن عدي: لوحة ٨١٧، تهذيب الكمال: لوحة ١٤٧١، تذهيب التهذيب ٤/ ١٣٩/ ٢، العبر ١/ ٣٤٢، ميزان الاعتدال ٤/ ٣٤٤، الكاشف ٣/ ٢٤١، خلاصة تذهيب الكمال ٤١٧، شذرات الذهب ٢/ ٨، أسد الغابة ت (٥٤٧٧) .
(٢) ذكره المتقي الهندي في الكنز (٥٥٨٤) وعزاه لأبي الشيخ عن ابن مسعود.
(٣) أسد الغابة ت (٥٤٧٨) ، الاستيعاب ت (٢٧٦١) .
(٤) سقط سهوا الرقم ٩١٧١.
(٥) في أ: حسين.
(٦) في أ: وهب.
(٧) الثقات ٣/ ٤٣٠، عنوان النجابة ١٦٥، الاستيعاب ت (٢٧٦٢) ، أزمنة التاريخ الإسلامي ٩٣١، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ١٣٠، الإعلام ٨/ ١٢٢، التاريخ الكبير ٨/ ١٥٤، تهذيب التهذيب ١١/ ١٥٦، العقد الثمين ٧/ ٤١١، ذيل الكاشف ١٦٣٩، الطبقات الكبرى ٢/ ١٨- ٤/ ١٣٠، أسد الغابة ت (٥٤٧٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>