للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أو معضل، لا يصحّ لأيفع سماع من صحابي، وإنما ذكر ابن أبي حاتم روايته عن راشد بن سعد.

وقال عبدان: سمعت محمّد بن المثنى يقول: مات أيفع سنة ست ومائة.

وقال الدّارميّ في مسندة: أخبرنا يزيد بن هارون، عن حريز بن عثمان، عن أيفع بن عبد، عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم في فضل آية الكرسي. وهو مرسل أيضا أو معضل.

[٥٧٩- أيمن بن يعلى [ (١) ] ،]

أبو ثابت الثّقفيّ. تابعيّ معروف. وليس هو ابنا ليعلى، إلا أنّ له عنه رواية.

قال ابن مندة: أخبرنا محمد بن أيوب بن حبيب، وخيثمة بن سليمان، قالا: حدثنا هلال بن العلاء. حدثنا أبي وعبد اللَّه بن جعفر، قالا: حدثنا عبيد اللَّه بن عمرو، عن يزيد بن أبي أنيسة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، عن أبي ثابت أيمن بن يعلى الثقفي، سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يقول: «من سرق شبرا من الأرض أو غلّه جاء يحمله يوم القيامة على عنقه إلى أسفل الأرضين»

[ (٢) ] .

قال ابن مندة: وهكذا رواه عمرو بن زرارة عن عبيد اللَّه بن عمرو. ورواه جماعة عن عبيد اللَّه بن عمرو، فأسقطوا الشّعبيّ. ورواه على بن معبد عن عبيد اللَّه بن عمرو، فقال: عن أبي ثابت، عن يعلى بن مرة الثقفيّ. وهكذا رواه غير واحد عن أبي يعفور، عن أبي ثابت، عن يعلى. وهو الصواب.

قلت: ورواه البغويّ عن عمرو بن زرارة مثل رواية علي بن معبد سواء. وأيمن أبو ثابت روى عن يعلى المذكور وعن ابن عباس، وبذلك ذكره البخاريّ، وابن أبي حاتم، وابن حبّان، وساق هذا الحديث من رواية أبي يعفور، عن أيمن أبي ثابت: سمعت يعلى به.

وأخرجه في صحيحه من طريق الربيع بن عبد اللَّه، عن أيمن، عن يعلى بن مرة.

[٥٨٠- أيمن.]

يقال هو اسم أبي مرثد.

[٥٨١- أيمن، غير منسوب.]

له رواية مرسلة، وروى عن تبيع ابن امرأة كعب عن


[ (١) ] أسد الغابة ت (٣٥٤) تجريد أسماء الصحابة ١/ ٤١.
[ (٢) ] أخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٢٠- ٢١ عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل كتاب الديات (١٤) باب ما جاء فيمن قتل دون ماله فهو شهيد (٢٢) حديث رقم ١٤١٨ وقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.
وأحمد في المسند ١/ ١٨٨ والطبراني في الصغير ٢/ ١٠٣. وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ١٩٧٥٥، ٣٠٣٥٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>