للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الباء بعدها السين]

[٨٠٨- بسر-]

بضم أوله وسكون المهملة- ابن الحارث، وهو أبيرق بن عمرو- كذا ذكره ابن شاهين، عن محمد بن إبراهيم، عن محمد بن يزيد، عن رجاله فصحّفه، وإنما هو بشر [ (١) ]- بكسر أوله وبالمعجمة.

[٨٠٩- بسر-]

بالضم وإسكان المهملة- ابن محجن الديليّ [ (٢) ] . تابعي مشهور، جزم بذلك البخاريّ والجمهور، ذكره البغويّ وغيره في الصّحابة، وأخرجوا من طريق ابن إسحاق عن عمران بن أبي أنس، عن حنظلة بن علي، عن بسر بن محجن، قال: صليت الظهر في منزلي، ثم خرجت بإبل لي لأضربها، فمررت برسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم وهو يصلّي الظهر في مسجده ... الحديث.

وقد سقط من الإسناد قوله: عن أبيه. وقد أخرجه مالك، ومن طريقه النسائي عن زيد بن أسلم عن بسر بن محجن عن أبيه، وكذلك أخرجه أحمد من رواية الثوريّ، عن زيد بن أسلم، قال ابن مندة: هذا الصّواب.

٨١٠- بسبس بن عمرو الجهنيّ [ (٣) ] ،

حليف بني ساعدة بن الخزرج فرّق ابن مندة بينه وبين بسبسة بن عمرو الّذي بعثه النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم عينا، وهما واحد.

[ذكر بشر بالكسر وإسكان المعجمة]

[٨١١- بشر الثقفي [ (٤) ] .]

أورده ابن شاهين وابن عبد البر فيمن اسمه بشر- بالكسر وسكون المعجمة فصحّفه، وإنما هو بشير- بزيادة ياء كما تقدّم في القسم الأول.

[٨١٢- بشر [ (٥) ]]

بن صحار العبديّ ذكره عبدان في الصّحابة، وروي من طريق مسلم بن قتيبة عنه. قال: رأيت ملحفة النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم مورّسة، وأدركت مربط حمار رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم، وكان اسمه عفيرا، وكنت أدخل بيوت أزواج النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم فأنال سقفها قال أبو موسى: بشر هذا هو


[ (١) ] في أبشير.
[ (٢) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٤٩، تهذيب التهذيب ١/ ٤٣١، الكاشف ١/ ١٥٣، تقريب التهذيب ١/ ٩٧ تهذيب الكمال ١/ ١٤٣، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ١/ ١٢٣ الثقات ٤/ ٧٩، الوافي بالوفيات ١٠/ ١٣٤ التحفة اللطيفة ١/ ٣٧١ التاريخ الكبير ٢/ ١٢٤، الجرح والتعديل ٢/ ٤٢٣، ميزان الاعتدال ١/ ٣٠٩ تاريخ الإسلام ٣/ ٣٠٣، بقي بن مخلد ٧٩٢.
[ (٣) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٤٨، معرفة الصحابة ٣/ ١٧٥.
[ (٤) ] في الاستيعاب ترجمة رقم (١٨٦) .
[ (٥) ] الجرح والتعديل ٢/ ١٣٦٩، دائرة معارف الأعلمي ١٣/ ١٣٥، أسد الغابة ت (٤٢٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>