للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن صحار بن عباد بن عمرو من أتباع التابعين، يروي عن الحسن وغيره، ورؤيته للملحفة وغيرها لا تصيّره صحابيا.

قلت: وقد روي عن بشر بن صحار أبو عاصم النبيل وأبو سلمة التبوذكي وغيرهما من شيوخ البخاري. وذكره ابن حبان في الثقات، وفي الصحابة صحار العبديّ آخر غير والد هذا سيأتي ذكره في موضعه.

[٨١٣- بشر بن عاصم]

بن سفيان الثقفي [ (١) ] . وهم من ذكره في الصحابة وإنما هو من أتباع التابعين. وقد شرحت ذلك في القسم الأول، وعكس ابن الأثير الأمر، فأنكر على البخاريّ إيراده لبشر بن عاصم الّذي لم ينسب في الصحابة وجعله ترجمة مفردة عن بشر بن عاصم بن سفيان، ولم يجعله صحابيا، وصنيع البخاري هو الصواب لمن له أدنى تأمل.

[٨١٤- بشر الغنوي [ (٢) ] ،]

والد عبد اللَّه بن بشر- ذكره ابن شاهين عن محمد بن إبراهيم، عن محمد بن يزيد، عن رجاله.

قلت: وهم في التفرقة بينه وبين بشر الغنوي، ويقال الخثعميّ المقدّم ذكره، فهو والد عبد اللَّه كما تقدم.

[ذكر بشير بفتح أوله وزيادة ياء]

[٨١٥- بشير بن تيم [ (٣) ] .]

ذكره ابن أبي شيبة في الصحابة، وأخرج من طريق عبد اللَّه بن الأجلح، عن أبيه، عن عكرمة، عن بشير بن تيم أن النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم فادى بأهل بدر فداء مختلفا، وقال للعباس: «أفد نفسك ... » الحديث.

قلت: هو مقلوب، وإنما هو الأجلح، عن بشير بن تيم، عن عكرمة. وبشير بن تيم شيخ مكيّ يروي عن التابعين، وأدركه سفيان بن عيينة، ذكره البخاريّ، وابن أبي حاتم، ولبشير بن تيم خبر آخر مرسل، ذكره بسببه عبدان، فأخرج من طريق سعيد بن مزاحم، عن


[ (١) ] الثقات ٣/ ٣٢، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٤٩، ٥٠، ٥٢، ٥٤، تهذيب التهذيب ١/ ٤٥٣، تقريب التهذيب ١/ ٩٩، تهذيب الكمال ١/ ١٤٩، الطبقات ٢٨٦، تلقيح فهوم الأثر ٣٧٨، خلاصة تهذيب الكمال ١/ ١٢٧، المصباح المضيء ٢/ ٣٢٥٠١، العقد الثمين ٣/ ٣٧٠، ٣٧١، التاريخ الصغير ١/ ٣٢٠، طبقات علماء إفريقيا وتونس ١٩٢، التاريخ الكبير ٢/ ٧٧، الجرح والتعديل ٢/ ٣٦٠ بقي بن مخلد ٨٨٧، أسد الغابة ت (٤٢٩) ، الاستيعاب ت (١٩٣) .
[ (٢) ] الثقات ٣/ ٣١، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٥١، التاريخ الكبير ٢/ ٨١ التاريخ الصغير ١/ ٣٠٦، دائرة معارف الأعلمي ١٣/ ١٤٣، ذيل الكاشف رقم ١٣١، أسد الغابة ت (٤٣٧) ، الاستيعاب ت (١٨٧) .
[ (٣) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٥٢، معرفة الصحابة ٣/ ١٢٣، أسد الغابة ت (٤٤٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>