للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واتفق أهل المغازيّ على أن ثابت بن أقرم قتل في عهد أبي بكر، قتله طليحة بن خويلد الأسديّ، وقال عمر لطليحة بعد أن أسلم: كيف أحبّك وقد قتلت الصالحين: عكّاشة ابن محصن، وثابت بن أقرم؟ فقال طليحة: أكرمهما اللَّه بيدي ولم يهني بأيديهما.

وقد خالف ذلك عروة، فأخرج الطّبرانيّ من طريق ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة، قال: بعث رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم سريّة قبل الغمرة من نجد، أميرهم ثابت بن أقرم، أصيب فيها ثابت بن أقرم.

فهذا ظاهره أنه قتل في عهد النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم. ويمكن تأويل قوله: أصيب- أي بجراحة فلم يمت.

قلت: والغمرة بفتح الغين المعجمة.

[٨٧٥- ثابت بن الجذع [ (١) ] ،]

واسمه ثعلبة بن زيد بن الحارث بن حرام بن غنم بن كعب ابن سلمة الأنصاريّ السلميّ.

ذكره موسى بن عقبة، وابن إسحاق، فيمن استشهد بالطائف. وذكره أيضا ابن إسحاق، وموسى بن عقبة، في أهل العقبة، لكن وقع في رواية الطبراني من طريق موسى بن عقبة ثابت بن أجذع. وهو تصحيف.

[٨٧٦- ثابت بن الحارث [ (٢) ]]

الأنصاري. [نسبه ابن يونس في «تاريخ مصر» ] [ (٣) ] ، ويقال:

ابن حارثة. قال ابن أبي حاتم: عن أبيه ثابت بن الحارث الأنصاريّ:

روى عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم أنه نهى عن قتل رجل شهد بدرا، فقال: «وما يدريك لعلّ اللَّه قد أطلع أهل بدر [ (٤) ] ...

وروى الحسن بن سفيان، وابن سعد، والطّبرانيّ من طريق ابن المبارك، عن ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد، عن ثابت بن الحارث الأنصاريّ، قال: قسّم رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم غنائم خيبر فقسم لسهلة بنت عاصم بن عديّ الأنصاري ولابنة لها ولدت. إسناده قوي، لأن رواية ابن المبارك عن ابن لهيعة [من قوى حديث ابن لهيعة] .


[ (١) ] أسد الغابة ت (٥٤٠) ، الاستيعاب ت (٢٤٥) .
[ (٢) ] تاريخ الثقات ٨٩، الجرح والتعديل ١٠١- ٤٥٠، تعجيل المنفعة ٦١، دائرة معارف الأعلمي ١٤/ ١٧٤، ذيل الكاشف ١٥٩، أسد الغابة ت (٥٤١) ، الاستيعاب ت (٢٦٩) .
[ (٣) ] سقط في أ.
[ (٤) ] أخرجه البخاري في الصحيح ٥/ ٩٩ عن علي بن أبي طالب كتاب المغازي باب فضل من شهد بدرا.
ومسلم في الصحيح ٤/ ١٩٤١ عن عبيد اللَّه بن أبي رافع كاتب علي ... الحديث كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل أهل بدر ... (٣٦) حديث رقم (١٦١/ ٢٤٩٤) ، وأحمد في المسند ١/ ٧٩- ٨٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>