للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره ابن حبّان في الصّحابة، وروى الباوردي في ترجمته من طريق أبي الجويرية عن معن بن يزيد بن ثور، قال: بايعت أنا وأبي وجدّي رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم، فظاهر هذا السياق أن ثورا اسم جده لأبيه، وليس كذلك، وإنما اسمه الأخنس. والأولى فيه ما قاله ابن حبان.

[٩٧٦- ثور بن معن [ (١) ]]

بن الأخنس بن حبيب بن جزّة بن زغب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم السلمي- قال أبو علي الهجريّ في النّوادر: صحب النبي صلّى اللَّه عليه وسلم هو وأبوه وجده، ويعرفون ببني معن. حكاه الرّشاطي.

قلت: والمعروف معن بن الأخنس. أخرج له البخاريّ وسيأتي، فلعل ثورا هذا ابن عمه. واللَّه أعلم. فإن ثبت فمعن بن الأخنس عمّ معن بن يزيد بن الأخنس.

[القسم الثاني من حرف الثاء]

[[الثاء بعدها الألف]]

٩٧٧ ز- ثابت بن مريّ [ (٢) ]

بن سنان [ (٣) ] بن ثعلبة. يأتي في نسبه في ترجمة أبيه، قال العدويّ: ولد على عهد رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم وهو أخو سمرة بن جندب لأمّه، استدركه ابن فتحون.

[القسم الثالث من حرف الثاء]

[[الثاء بعدها الألف]]

٩٧٨- ثابت بن طريف المراديّ.

شهد فتح مصر، وهو ممن أدرك الجاهليّة.

ذكره ابن مندة عن ابن يونس [٨٢] ، وذكره ابن حبّان في ثقات التابعين، وقال أبو نعيم: ذكره الحاكم [ (٤) ] عن ابن عبد الأعلى- يعني ابن يونس- وأنه صحابيّ، وأنه أدرك الجاهلية.


[ (١) ] الكامل في التاريخ ٤/ ١٤٧، تهذيب تاريخ دمشق ٣/ ٣٨٦، مروج الذهب ١٨٢٧، تاريخ الطبري ٥/ ٥٣٣، و ٥٣٨، تاريخ الإسلام ٢/ ٨١.
[ (٢) ] أسد الغابة ت (٥٧١) .
[ (٣) ] سقط في أ.
[ (٤) ] في أالحاكمي.

<<  <  ج: ص:  >  >>