للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يونس في حديث ذكره عن ابن وهب عن أسامة بن زيد.

وروى البخاريّ في «تاريخه» وابن أبي عاصم والطّبرانيّ وغيرهم من طريق أسامة بن زيد عن معاذ بن عبد اللَّه بن خبيب عن جابر بن أسامة الجهنيّ، قال: لقيت النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم بالسّوق في أصحابه، فسألتهم: أين يريد؟ قالوا: اتّخذ لقومك مسجدا، فرجعت فإذا قومي فقالوا: خط لنا مسجدا، وغرز في القبلة خشبة.

قال ابن السّكن: لا يروى عنه شيء إلا من هذا الوجه، وكذا قال البغويّ نحو هذا.

[١٠١٣- جابر بن حابس [ (١) ] ،]

أو عابس، العبديّ.

روى الطّبرانيّ من طريق حصين بن نمير، حدثني أبي عن أبيه عنه، قال: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يقول: «من كذب عليّ متعمّدا فليتبوَّأ مقعده من النّار» [ (٢) ] .

إسناده مجهول، ووقع في رواية يوسف بن خليل بخطه عابس، وكذا هو عند ابن الجوزيّ.

١٠١٤ ز- جابر بن الحارث العبديّ

أحد الوفد الذين قدموا مع الأشجع فأسلموا.

يأتي ذكره في ترجمة صحار العبديّ إن شاء اللَّه تعالى.

[١٠١٥- جابر بن خالد [ (٣) ] بن مسعود]

بن عبد الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجّار الخزرجيّ.

ذكره موسى بن عقبة عن ابن شهاب، وأبو الأسود عن عروة، ومحمد بن إسحاق


[ (١) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٧١، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ١/ ١٧٨، الوافي بالوفيات ١١/ ٣١، أسد الغابة ت (٦٣٣) ، الاستيعاب ت (٢٩٩) .
[ (٢) ] قال ابن الجوزي: رواه عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم ثمانية وتسعون صحابيا منهم العشرة، ولا يعرف ذلك لغيره، وأخرجه الطبراني نحو هذا العدد، وذكر ابن دحية أنه خرج من نحو أربعمائة طريق وقال بعضهم: رواه مائتان من الصحابة وألفاظهم متقاربة والمعنى واحد ١ هـ. والحديث أخرجه البخاري ١/ ٢٨ ومسلم في المقدمة (٣- ٤) وابن ماجة حديث (٣٠- ٣٢) وأبو داود (٣٦٥١) والترمذي (٢٦٥٩) وأحمد في المسند ١/ ٧٨ والدارميّ ١/ ٥٦ والحاكم ١/ ٧٧ والبيهقي في السنن ٣/ ٢٧٦ وابن حبان (١٤٦١) والطبراني في الكبير ١/ ٧٣، ٥/ ٤٠٣ والصغير ٢/ ٥٥ وابن حبان (١٤٦١) والحميدي (١١٦٦) وأبو نعيم في الحلية ٨/ ١٠٨ والطحاوي في المعاني ٤/ ١٢٨ والمشكل ١/ ١٦٤ وحميدي (١١٦٦) والشافعيّ في المسند (٢٣٩) وابن سعد في الطبقات ٣/ ١/ ٧٥ والبيهقي في الدلائل ٦/ ٢٨٤ والبغوي في التفسير ٢/ ١٢٤ وذكره الهيثمي في المجمع ١/ ١٤٢ وابن حجر في المطالب (٣٠٨٣) وانظر فيض القدير ٦/ ٢١٦.
[ (٣) ] المغازي ١٦٥، ابن هشام ١/ ٧٠٥، الطبقات الكبرى لابن سعد ٣/ ٣٩٤، أسد الغابة ت (٦٣٤) ، الاستيعاب ت (٢٨٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>