للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال أبو موسى: لا أدري هو ثعلبة بن زيد أو آخر.

قلت: بل هو غيره، فإن ابنه ثابت بن ثعلبة استشهد بالطائف، فلم يدركه شريك بن أبي نمر، وهذا قد صرح بالحديث [ (١) ] عنه، فافترقا.

[[الجيم بعدها الراء]]

١١٢٠- الجرّاح الأشجعي [ (٢) ]-

ترجم له الطبراني ولم يسق له نسبا، ويقال أبو الجراح.

روى حديثه أحمد وأبو داود من طريق عبد اللَّه بن عتبة بن مسعود. قال: أخبرني عبد اللَّه بن مسعود في رجل تزوّج امرأة فمات عنها ولم يدخل بها ولم يفرض لها ... الحديث قال: فقام رجل من أشجع، فقال: قضى فينا رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم بذلك في بروع بنت واشق، قال: هلمّ شاهداك على هذا. قال: فشهد أبو سنان والجراح- رجلان من أشجع.

[١١٢١- جراد بن عبس [ (٣) ] ،]

عداده في أعراب البصرة. روى ابن مندة من طريق عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة، وهو متروك، عن قرة بنت مزاحم، سمعت أم عيسى بنت جراد تقول عن أبيها الجراد بن عبس أو ابن عيسى، قال: قلنا: يا رسول اللَّه، إن لنا ركايا فكيف لنا أن نعذّب- الحديث.

[١١٢٢- جراد العقيلي [ (٤) ] ،]

والد عبد اللَّه. روى ابن مندة من طريق يعلى بن الأشدق، وهو متروك، عن عبد اللَّه بن جراد العقيلي، عن أبيه، قال: بعث رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم سريّة فيها الأزد والأشعريون، فغنموا وسلموا ... الحديث. قال أبو نعيم: إنما يعرف من حديث عبد اللَّه بن جراد نفسه.

قلت: وقد ذكره ابن الكلبيّ في «الأنساب» جراد بن المنتفق بن عامر بن عقيل، وقال:

وفد على النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم، فالظاهر أنه هذا. واستدركه ابن الأمين.

[١١٢٣- جرثوم،]

أبو ثعلبة الخشنيّ [ (٥) ] . وقيل في اسمه غير ذلك. يأتي في الكنى.


[ (١) ] في أبالتحديث.
[ (٢) ] الكاشف ١/ ١٨٠، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٨١، تقريب التهذيب ١/ ١٢٦، تهذيب التهذيب ٢/ ٦٥، تهذيب الكمال ١/ ١٨٦، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ١/ ١٦١، الوافي بالوفيات ١١/ ٦٤، أسد الغابة ت (٧١٤) ، الاستيعاب ت (٣٥٧) .
[ (٣) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٨١، أسد الغابة ت (٧١٦) .
[ (٤) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٨١، أسد الغابة ت (٧١٥) .
[ (٥) ] أسد الغابة ت (٧١٧) ، الاستيعاب ت (٣٦٢) .

<<  <  ج: ص:  >  >>