للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وروى ابن السّكن من طريق إياس بن سلمة بن الأكوع: حدّثني مسلم بن جرهد عن ابن عم لي عن أبيه، وكان شهد الحديبيّة، فذكر حديثا.

وروى الطّبرانيّ من طريق زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد عن أبيه عن جدّه- أن النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم جلس إليه، وكان من أصحاب الصّفّة.

ومن طريق سفيان بن فروة، عن بعض بني جرهد عن جرهد- أنه أكل بيده الشمال، فقال له النبي صلّى اللَّه عليه وسلم: «كلّ باليمين» .

فقال: إنّها مصابة، فنفت عليها فما شكا حتى مات.

قال الواقديّ: كانت له دار بالمدينة. ومات بها في آخر خلافة يزيد.

[١١٣٥- جريج الإسرائيلي-]

كان يهوديا فأسلم. وقع ذكره في كتاب السنن لأبي علي ابن الأشعث أحد المتروكين المتهمين، فروى بإسناده من طريق أهل البيت إلى علي بن أبي طالب أنّ يهوديا يقال له جريج.. فذكر الحديث في إسلامه [ووجدته في موضع آخر جريجرة] [ (١) ] .

[١١٣٦- جريج الجندعي.]

تقدم في جدجد.

[١١٣٧- جرير بن الأرقط [ (٢) ] .]

قال: رأيت النبي صلّى اللَّه عليه وسلم في حجة الوداع فسمعته يقول: «أعطيت الشّفاعة» . رواه ابن مندة من طريق يعلى بن الأشدق، وهو متروك، عنه.

[١١٣٨- جرير]

بن أوس بن حارثة الطائي [ (٣) ] ، أخو خريم. قال أبو عمر: قدما معا على النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم.

وجرير هو الّذي قال له معاوية: من سيّدكم؟ قال: من أعطى سائلنا، وأغضى عن جاهلنا. فقال له معاوية: أحسنت يا جرير.

١١٣٩- جرير بن عبد اللَّه [ (٤) ]

بن جابر بن مالك بن نضر بن ثعلبة بن جشم بن عوف بن


[ (١) ] سقط في أ.
[ (٢) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٨٢، أسد الغابة ت (٧٢٧) .
[ (٣) ] أسد الغابة ت (٧٢٨) ، الاستيعاب ت (٣٢٧) .
[ (٤) ] مسند أحمد ٤، ٣٥٧، طبقات ابن سعد ٦- ٢٢، طبقات خليفة ١١٦- ١٣٨، تاريخ خليفة ٢١٨، التاريخ الكبير ٢/ ٢١١، المعارف ٢٩٢/ ٢٩٣، ٥٨٦- ٥٩٢، الجرح والتعديل ٢/ ٥٠٢، معجم الطبراني الكبير ٢- ٣٢٦، المستدرك ٣/ ٤٦٤، جامع الأصول ٩/ ٨٥، تهذيب الكمال ١٩١، تاريخ الإسلام ٢/ ٢٧٤، العبر ١/ ٥٧، تهذيب التهذيب ٢/ ٧٣- ٧٥، خلاصة تذهيب الكمال ٦١ شذرات الذهب ١- ٥٧، ٥٨، أسد الغابة ت (٧٣٠) ، الاستيعاب ت (٣٢٦)

<<  <  ج: ص:  >  >>