للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ألا أيّها الرّكب المعرّس بلّغوا ... إذا ما وقفتم بالحطيم [ (١) ] وزمزما

محمّدا المبعوث منّا تحيّة ... تشيّعه من حيث سار ويمّما

وقولوا له إنّا لدينك شيعة ... بذلك أوصانا المسيح ابن مريما

[الطويل] فذكر الحديث بطوله، وفي قصّة إسلامه.

[١١٦١- جعدة بن خالد]

بن الصّمّة الجشمي [ (٢) ] . روى له أحمد والنّسائي حديثين أحدهما صحيح الإسناد، حديثه في البصريين.

قال ابن السّكن: ويقال إنه نزل الكوفة، وسمى ابن قانع أباه معاوية.

١١٦٢- جعدة بن هانئ الحضرميّ [ (٣) ] .

روى ابن مندة من طريق محفوظ بن علقمة عن ابن عائذ حدثني المقدام الكنديّ والجعد بن هانئ أبو عتبة أن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم بعثه إلى رجل نصرانيّ بالمدينة يدعوه إلى الإسلام فإن أبي يقسم له نصفين.

[١١٦٣- جعدة بن هبيرة الأشجعي [ (٤) ] ،]

كوفيّ، روى يزيد الأزدي عنه عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم أنه قال: «خير النّاس قرني» حديثه عند إدريس وداود ابني يزيد الأودي، عن أبيهما عنه. هكذا أخرجه ابن عبد البر مفردا عن جعدة بن هبيرة المخزومي.

قال ابن الأثير: غالب الظّن أنه هو، لأنّ هذا الحديث قد رواه عبد اللَّه بن إدريس عن أبيه عن جدّه عن جعدة بن هبيرة المخزومي.

قلت: لكن لم أر عند من أخرجه أنه قال الأشجعيّ، نعم أخرجه ابن أبي شيبة،


[ (١) ] الحطيم: بالفتح ثم الكسر، بمكة قال مالك بن أنس: هو ما بين المقام إلى الباب وقال ابن جريج: هو ما بين الركن والمقام وزمزم والحجر، وقال ابن حبيب: هو ما بين الركن الأسود إلى الباب إلى المقام.
انظر: معجم البلدان ٢/ ٣١٥.
[ (٢) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٨٤، تقريب التهذيب ١/ ١٢٩، تهذيب التهذيب ٢/ ٨١، تهذيب الكمال ١/ ١٩١، تاريخ ابن معين ٣/ ٤٦، الاستيعاب ١/ ٢٤١، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ١/ ١٦٤، الوافي بالوفيات ١١/ ٨٦، الطبقات ٥٥، ١٣١، التاريخ الكبير ٢/ ٢٣٨، الجرح والتعديل ٢/ ٢١٨٦، بقي بن مخلد ٤٠١/ ذيل الكاشف رقم ١٨١، أسد الغابة ت [٧٥٠] ، الاستيعاب ت [٣٣٠] .
[ (٣) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٨٤، أسد الغابة ت [٧٥١] .
[ (٤) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٨٥، الاستيعاب ١/ ٢٤٠، تقريب التهذيب ١/ ١٢٩، تهذيب التهذيب ٢/ ٨١، تهذيب الكمال ١/ ٩٩١، بقي بن مخلد ٧٠٢، الوافي بالوفيات ١١/ ٨٥ التاريخ الصغير ١/ ١٢٠، ١٧٥، التاريخ الكبير ٢/ ٢٣٩، العقد الثمين ٣/ ٤١٣، التاريخ لابن معين ١/ ٢٤٦ أسد الغابة ت [٧٥٢] الاستيعاب ت [٣٢٩] .

<<  <  ج: ص:  >  >>