للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[١٣٩٠- الحارث بن الحارث الأزدي [ (١) ]-]

بسكون الزاي وقد تبدل سينا.

روى الباورديّ والطّبرانيّ وغيرهما من طريق عبادة بن نسيّ، عن عديّ بن هلال السلميّ، عن الحارث بن الحارث الأزديّ، قال: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يقول عند فراغه من طعامه: «اللَّهمّ لك الحمد، أطعمت وسقيت، وآويت لك الحمد ... » [ (٢) ] الحديث.

[١٣٩١- الحارث بن الحارث [ (٣) ]]

الغامديّ، يكنى أبا المخارق. قال ابن السّكن: يعدّ في الحمصيين.

أخرج البخاريّ في «التّاريخ» ، وأبو زرعة الدّمشقيّ، والبغويّ، وابن أبي عاصم، والطّبرانيّ من طريق الوليد بن عبد الرحمن الجرشي، حدثني الحارث بن الحارث الغامديّ، قال: قلت لأبي ونحن بمنى: ما هذه الجماعة؟ قال: هؤلاء اجتمعوا على صابئ لهم.

قال: فتشرّفت فإذا برسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يدعو الناس إلى توحيد اللَّه وهم يردّون عليه. الحديث.

وروى البخاريّ أيضا، وابن السّكن من طريق شريح بن عبيد، عن الحارث بن الحارث وكثير بن مرّة وغيرهما في الأئمة من قريش، قال البخاري: ورواه خالد بن معدان، عن الحارث بن الحارث الغامديّ ورواه ابن السّكن من طريق سليم بن عامر عن الحارث بن الحارث الغامديّ.

وقد أدرك النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم، وروى عنه أحاديث.

وذكر أبو القاسم بن عيسى في «طبقات الحمصيين» عن محمد بن عوف أنه قال: ما أخلقه أن يكون من أهل حمص، ثم ذكر أنه روى عنه سليم بن عامر وخالد بن معدان وشريح بن عبيد. أنه كانت له قطيعة تمر عين، وأنه شهد وقعة راهط.

[١٣٩٢- الحارث بن الحارث [ (٤) ]]

بن قيس بن عديّ بن سعد بن سهم القرشي السّهمي.

ذكره ابن الأسود عن عروة فيمن استشهد بأجنادين، وكذا ذكره أبو حذيفة البخاريّ في المبتدإ، وابن إسحاق وغير واحد.


[ (١) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٩٧، الثقات ٣/ ٧٧، الجرح والتعديل ١/ ٣٢٧، ٣٣٤، التاريخ الكبير ١/ ٢٦٥، أسد الغابة ت [٨٦٠] ، الاستيعاب ت [٤٠٦] .
[ (٢) ] قال الهيثمي في الزوائد ٥/ ٣٢ رواه الطبراني وفيه عمر بن موسى بن وجيه وهو ضعيف، وعبد الرزاق حديث ٢٨٤٢، وابن عساكر في تاريخه ٢/ ٣٧١. وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ١٦٧١١، ١٨١٨٠، ٢٣٤٠٠، والطبراني في الكبير ٣/ ٣٠٤.
[ (٣) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ٩٧، الجرح والتعديل ٣/ ٣٥٦، الوافي بالوفيات ١١/ ٣٤٦، أسد الغابة ت [٨٦٢] ، الاستيعاب ت [٤٠٧] .
[ (٤) ] أسد الغابة ت [٨٦٣] ، الاستيعاب ت [٤٠٣] .

<<  <  ج: ص:  >  >>