للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

النّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم بأن لا ينسى ما يحدثه به فانتشرت روايته إلى غير ذلك من الأجوبة.

وأمّا المكثرون منهم إفتاء سبعة: عمر، وعليّ، وابن مسعود، وابن عمر، وابن عباس، وزيد بن ثابت، وعائشة.

قال ابن حزم: يمكن أن يجمع بين فتيا كل واحد من هؤلاء مجلّد ضخم، والبحر ابن عبّاس في الحقيقة أكثر الصّحابة كلهم على الإطلاق فتوى فيما قاله الإمام أحمد بحيث كان كبار الصّحابة يحيلون عليه في الفتوى، وكيف لا

وقد دعا النّبي صلّى اللَّه عليه وسلم بقوله: «اللَّهمّ علّمه الكتاب» [ (١) ] ، وفي لفظ «اللَّهمّ فقهه في الدّين وعلّمه التّأويل» [ (٢) ] ، وفي آخر: «اللَّهمّ علّمه الحكمة وتأويل الكتاب» [ (٣) ] .

وفي آخر: «اللَّهمّ بارك فيه وانشر منه» [ (٤) ] .

وقال ابن عمر: هو أعلم من بقيّ بما أنزل اللَّه على محمد صلّى اللَّه عليه وسلم.

وقال أبو بكرة: قدم علينا البصرة وما في العرب مثله حشما وعلما وبيانا وجمالا.

وقال ابن مسعود: لو أدرك أسناننا ما عاشره منّا أحد.

وقالت عائشة: هو أعلم النّاس بالحجّ.


[ (١) ] أخرجه البخاري في الصحيح ١/ ٤٩ كتاب العلم باب قول النبي صلّى اللَّه عليه وسلم اللَّهمّ علمه الكتاب تعليقا في ٩/ ١٦٤ كتاب الاعتصام بالسنة حديث رقم ٧٢٧٠ وابن ماجة في السنن ١/ ٥٨ المقدمة باب في فضائل أصحاب رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم فضل ابن عباس حديث رقم ١٦٦. وذكره ابن حجر في فتح الباري ١/ ١٧٠ والزبيدي في إتحاف السادة المتقين ٩/ ٦٤٧ والهندي في كنز العمال حديث رقم ٣٣٥٨٦.
[ (٢) ] أخرجه البخاري في الصحيح ١/ ٨٠ كتاب الوضوء باب وضع الماء عند الخلاء حديث رقم ١٤٣.
ومسلم في الصحيح ٤/ ١٩٢٧ كتاب فضائل الصحابة (٤٤) باب فضائل عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما (٣٠) حديث رقم (١٣٨/ ٢٤٧٧) - وأحمد في المسند ١/ ٢٦٦، ٣١٤، ٣٢٧، ٣٢٨، ٣٣٥- والخطيب في التاريخ ١٤/ ٤٣٥ والطبراني في الكبير ١٠/ ٣٢٠، ١١/ ١١٠، ١٢/ ٧٠ وابن سعد ٢/ ٢/ ١٢٠- وذكره الهيثمي في الزوائد ٩/ ٢٧٩ والهندي في كنز العمال حديث رقم ٣٧١٩٣.
[ (٣) ] أخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٦٣٨ كتاب المناقب (٥٠) باب مناقب عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما (٤٣) حديث رقم ٣٨٢٤ وقال هذا حديث حسن صحيح وابن ماجة في السنن ١/ ٥٨ المقدمة باب في فضائل أصحاب رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم فضل عبد اللَّه بن عباس حديث رقم ١٦٦- وابن سعد ٢/ ٢/ ١١٩ والطبراني في الكبير ١٠/ ٢٩٣، ١١/ ٣٤٥ وأبو نعيم في الحلية ١/ ٣١٥ وذكره الهندي في كنز العمال حديث رقم ٣٣٥٨٦.
[ (٤) ] أخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٤٠٠ وأبو نعيم في الحلية ١/ ٣١٥ وذكره ابن كثير في البداية والنهاية ٨/ ٢٩٦ والزبيدي في إتحاف السادة المتقين ٩/ ٦٤٧ والهندي في كنز العمال حديث رقم ٣٣٥٨٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>