للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وروى الواقديّ أنه قدم على أبي بكر حين فرغ خالد بن الوليد من قتال بني أسد، فقال أبو بكر: اختاروا إمّا سلما مخزية وإما حربا مجلية، فقال له خارجة بن حصن: هذه الحرب قد عرفناها فما السلم؟ ففسرها له، فقال: رضيت يا خليفة رسول اللَّه.

وقال المرزبانيّ: هو مخضرم. وأنشد له أبياتا قالها في الجاهليّة يفتخر بها على الطّائيين يوم عوارض، وذكر أن زيد الخيل أجابه عنها.

٢١٣٩- خارجة بن الحميّر «١»

: ويقال حارثة، وهو الأصح. تقدم في الحاء المهملة.

[٢١٤٠- خارجة بن زيد:]

بن أبي زهير «٢» بن مالك بن امرئ القيس بن مالك الأنصاريّ الخزرجيّ.

ذكره موسى بن عقبة، عن ابن شهاب، ومحمد بن إسحاق، وغير واحد فيمن شهد بدرا، قال: قتل يوم أحد، وهو صهر أبي بكر الصّديق، تزوج أبو بكر ابنته، ومات عنها وهي حامل. ويقال: إن النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم آخى بينه وبين أبي بكر.

أخرجه البغويّ في ترجمة أبي بكر، عن زهير بن محمد، عن صدقة بن سابق، عن محمد بن إسحاق: وهو والد زيد بن خارجة الّذي تكلم بعد الموت.

[٢١٤١- خارجة بن زيد:]

جاء أنه تكلم بعد الموت. وسيأتي بيان ذلك في زيد بن خارجة إن شاء اللَّه تعالى.

٢١٤٢

[- خارجة بن عبد المنذر «٣» الأنصاري:]

يقال هو اسم أبي لبابة.

ذكره ابن أبي داود. وروى عن العطاردي حدثنا ابن فضيل، عن عمرو بن ثابت، عن ابن عقيل، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن خارجة بن عبد المنذر، قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: «سيّد الأيّام يوم الجمعة ... » الحديث

«٤» .


(١) أسد الغابة ت [١٣٢٩] ، الاستيعاب ت [٦١٥] . أسد الغابة ت [١٣٢٠] ، الاستيعاب ت [٦٠٨] .
(٢) الثقات ٣/ ١١١، تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٤٧، الاستبصار ١/ ١١٥، عنوان النجابة ٧٦، التحفة اللطيفة ٢/ ٧، الطبقات الكبرى ٣/ ٥٢٤، التاريخ الكبير ٣/ ٢٠٤- سير أعلام النبلاء ٤/ ٤٣٧، ٤٤١، تحفة الأولياء ٢/ ١٨٩ العبر ١/ ١١٩، أصحاب بدر ١٧٣، روضات الجنان ٣/ ٢٧٥ التاريخ الصغير ١/ ٤٢، ٢١٥، ٢١٦، ٢٤١، تذكرة الحفاظ ١/ ٩١، الأعلام ٢/ ٢٩٣، البداية والنهاية ٩/ ١٨٧، طبقات الحفاظ ٣٥.
(٣) تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٤٧، أسد الغابة ت [١٣٣٣] .
(٤) أخرجه ابن خزيمة في صحيحه ٣/ ١١٥ حديث رقم ١٧٢٨. وابن أبي شيبة في المصنف ٢/ ١٤٩، وأحمد في المسند ٣/ ٤٣٠. والحاكم في المستدرك ١/ ٢٧٧ وقال صحيح على شرط مسلم. ووافقه الذهبي بقوله واستشهد مسلم بابن أبي الزناد وأورده السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٢١٦، ٢١٨، والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٢١٠٣٨، ٢١٠٦٧، ٢١٠٦٩، ٢١٠٦٩، ٢١٠٧٠، ٢١٠٧١.

<<  <  ج: ص:  >  >>