للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذا يدل على أن خالد بن العاص تأخّر إلى خلافة معاوية.

٢١٧٨- خالد بن عبادة الغفاريّ «١»

: قال أبو عمر: هو الّذي دلّاه رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم بعمامته في البئر يوم الحديبيّة لما عطشوا، وقيل غيره.

قلت: سيأتي في ترجمة ناجية بن الأعجم الأسلميّ، وفي ترجمة ناجية بن جندب الأسلميّ، وقيل: إن الّذي نزل بريدة بن الحصيب، وقيل البراء بن عازب، ويحتمل التعدّد.

واللَّه أعلم.

[٢١٧٩- خالد:]

بن عبد اللَّه بن حرملة المدلجي. «٢»

يقال له ولأبيه ولجدّه صحبة وقال البغويّ: لا أدري له صحبة أم لا.

وقال ابن مندة: لا تصحّ صحبته

وذكره ابن أبي عاصم وجماعة، وأورد له من طريق سحبل بن محمد الأسلمي، حدّثني أبي، عن خالد بن عبد اللَّه بن حرملة المدلجي، قال:

رأيت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم بعسفان، فقال له رجل: هل لك في عقائل النساء، وأدم الإبل من بني مدلج؟ وفي القوم رجل من بني مدلج، فعرف ذلك في وجهه، فقال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: «خيركم المدافع عن قومه ما لم يأثم» «٣» .

كذا في رواية ابن عاصم، من طريق ابن أبي عاصم، عن سحبل.

وأخرجه الطّبرانيّ وغيره من وجوه أخرى ليس فيها رأيت. وأخرجه البيهقي في الشّعب. من طريق أبي سعيد مولى بني هاشم، عن سحبل، فقال فيه: عن خالد بن عبد اللَّه عن أبيه قال حسين القباني، أحد رواته: لا أعلم أحدا قال فيه عن أبيه غير أبي سعيد انتهى.

ومن طريق أبي سعيد أخرجه الحسن بن سفيان في مسندة مختصرا. وأخرجه مطيّن في


(١) أسد الغابة ت [١٣٧٣] ، الاستيعاب ت [٦٣٣] .
(٢) تهذيب التهذيب ٣/ ٩٩، خلاصة تذهيب ١/ ٢٧٩، الجرح والتعديل ٣/ ١٥٢٩، تهذيب الكمال ١/ ١٥٧، تقريب التهذيب ١/ ٢١٤، التاريخ الكبير ٣/ ١٥٩، أسد الغابة ت [١٣٧٤] .
(٣) أخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٧٥٣ عن سراقة بن مالك ولفظه خيركم المدافع في عشيرته ما لم يأثم. كتاب الأدب باب في العصبية حديث رقم ٥١٢٠، قال أبو داود أيوب بن سويد ضعيف والطبراني في الصغير ٢/ ٩١ والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٦٩٣٢، ٦٩٦١ وعزاه لابن أبي عاصم والحسن بن سفيان ومطين في الوجدان والبغوي وابن قانع والطبراني في الكبير والبيهقي وأبو نعيم عن خالد بن عبد اللَّه بن حرملة المدلجي قال البغوي لا أعلم له غيره ولا أدري أله صحبة أم لا وقيل أنه تابعي والحديث مرسل ورواه البيهقي عن خالد عن أبيه.

<<  <  ج: ص:  >  >>