للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٢٢٣٣ ز- خداش:]

بن عياش الأنصاريّ العجلاني.

ذكره ابن إسحاق. استشهد باليمامة، واستدركه ابن فتحون.

[٢٢٣٤- خداش بن قتادة:]

بن ربيعة بن مطرف بن الحارث بن زياد بن عبيد بن زيد الأنصاريّ الأوسيّ «١» .

قال هشام بن الكلبيّ وأبو عبيدة: شهد بدرا واستشهد يوم أحد.

٢٢٣٥- خديج بن رافع بن عديّ الأنصاري الأوسي الحارثيّ والد رافع.

ذكره البغويّ ومن تبعه في الصّحابة. وأوردوا له حديثا فيه وهم.

وروى الطّبرانيّ من طريق عاصم بن علي، عن شعبة، عن يحيى بن أبي سليم، سمعت عباية بن رفاعة، عن جده، أنه ترك حين مات جارية ناضحا وعبدا حجاما وأرضا، فقال النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم في الجارية:

«نهي عن كسبها» «٢» وقال في الحجام: «ما أصاب فأعلفه النّاضح» . وقال في الأرض:

« «ازرعها أو دعها» .

ومن طريق هشيم، عن أبي بلج، عن عباية- أنّ جده مات فذكره.

فظهر بهذه الرواية أنّ قوله في الرواية الأولى: عن جده، أي قصّة جدّه، ولم يقصد الرواية عنه، وجدّ عباية الحقيقي هو رافع بن رافع بن خديج، ولم يمت في عهد النبيّ صلّى اللَّه تعالى عليه وسلم، بل عاش بعده دهرا، فكأنه أراد بقوله: عن جدّه الأعلى، وهو خديج.

ووقع في مسند مسدّد عن أبي عوانة، عن أبي بلج، عن عباية بن رفاعة، قال: مات رفاعة في عهد النبيّ صلّى عليه وآله وسلم وترك عبدا- الحديث. فهذا اختلاف آخر على عباية.

ورواه الطّبرانيّ من طريق حصين بن نمير عن أبي بلج، فقال عن عباية بن رفاعة، عن أبيه، قال: مات أبي وترك أرضا- فهذا اختلاف رابع. ووالد رفاعة هو رافع بن خديج، ولم يمت في عهد رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم كما تقدم، فلعله أراد بقوله: أبي، جدّه المذكور، فإن الجدّ أب.


(١) أسد الغابة ت [١٤٢٣] .
(٢) أخرجه أحمد في المسند ٢/ ٢٨٧، عن أبي هريرة ولفظه نهي عن كسب الإماء. والدارميّ في السنن ٢/ ٢٧٢ عن أبي هريرة ولفظه نهي عن كسب الإماء والطبراني في الكبير ١٢/ ١٢٩، وأبو نعيم في الحلية ٧/ ١٦٣. والخطيب في تاريخ بغداد ١٠/ ٤٣٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>