للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الجزء الثاني

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

ذكر بعث رسول الله صلى الله عليه وسلّم إلى الملوك، وكتابه إليهم يدعوهم إلى الله وإلى الإسلام

قال ابن هشام «١» : وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى الملوك رسلا من أصحابه، وكتب معهم إليهم يدعوهم إلى الإسلام.

حدثنى من أثق به عن أبى بكر الهذلى قال: بلغنى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه ذات يوم بعد عمرته التى صد عنها يوم الحديبية، فقال: «أيها الناس، إن الله قد بعثنى رحمة وكافة، فلا تختلفوا على كما اختلف الحواريون على عيسى ابن مريم عليه السلام» .

وفى حديث ابن إسحاق: «إن الله بعثنى رحمة وكافة، فأدوا عنى يرحمكم الله، ولا تختلفوا على كما اختلف الحواريون على عيسى» ، فقال أصحابه: «وكيف اختلف الحواريون يا رسول الله؟» ، فقال: «دعاهم إلى الذى دعوتكم إليه، فأما من بعثه مبعثا قريبا فرضى وسلم، وأما من بعثه مبعثا بعيدا فكره وجهه وتثاقل، فشكا ذلك عيسى إلى الله تعالى فأصبح المتثاقلون وكل واحد منهم يتكلم بلغة الأمة التى بعث إليها» «٢» .

فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم دحية بن خليفة الكلبى «٣» إلى قيصر ملك الروم، وبعث عبد الله بن حذافة السهمى»

إلى كسرى ملك فارس، وبعث عمرو بن أمية


(١) انظر: السيرة (٤/ ٢٣١) .
(٢) . انظر الحديث فى: مجمع الزوائد للهيثمى (٥/ ٣٠٥، ٣٠٦) ، فتح البارى لابن حجر (٧/ ٧٣٤) .
(٣) . انظر ترجمته فى: الاستيعاب الترجمة رقم (٧٠٠) ، الإصابة الترجمة رقم (٢٣٩٥) ، أسد الغابة الترجمة رقم (١٥٠٧) ، التاريخ الكبير (٣/ ٢٥٤) ، تاريخ الطبرى (٢/ ٥٨٢) ، أنساب الأشراف (١/ ٣٧٧) ، الجرح والتعديل (٣/ ٤٣٩) ، العقد الفريد (٢/ ٣٤) ، مشاهير علماء الأمصار الترجمة رقم (٥٦) ، الأنساب لابن السمعانى (١٠/ ٤٥٢) ، تهذيب الكمال (٨/ ٤٧٣) ، تهذيب التهذيب (٣/ ٥٠٦) ، خلاصة تهذيب الكمال (١١٢) ، الوافى بالوفيات (٤/ ٥١) ، تاريخ الإسلام (١/ ٤٨) .
(٤) . انظر ترجمته فى: الاستيعاب الترجمة رقم (١٥٢٦) ، الإصابة الترجمة رقم (٤٦٤١) ، أسد الغابة الترجمة رقم (٢٨٩١) ، خلاصة تذهيب الكمال (٢/ ٤٩) ، المعرفة والتاريخ (١/ ٢٥٢) .