للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

واستلّ سيف رجل ذبّ فرس ... فقال شم سيفك والحرب افترس

وبنو سلمة من الأوس، وفي الصحيح عن جابر: نزلت هذه الآية فينا: إِذْ هَمَّتْ طائِفَتانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا وَاللَّهُ وَلِيُّهُما وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ بني سلمة، وبني حارثة، وما أحبّ أنّها لم تنزل، والله يقول: وَاللَّهُ وَلِيُّهُما.

قال الحافظ: أي: أنّ الآية، وإن كان في ظاهرها غضّ منهم.. لكن في آخرها غاية الشرف لهم، فبقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع مئة وجعل أحدا خلف ظهره، واستقبل المدينة المنوّرة.

[تفاؤله صلى الله عليه وسلم:]

(واستلّ سيف رجل) بالنصب مفعول ل (استل) ، مقدم على فاعله الذي هو (ذبّ) أي: دفع (فرس) بذنبه؛ يعني:

أنّه من عادة الفرس أن يذب بذنبه ما يؤذيه، وكان رجل من الصحابة حاملا سيفه في غمده، فدفع الفرس بذنبه السيف، فأخرجه من غمده (فقال) عند ذلك صلى الله عليه وسلم للرجل: (شم سيفك) أمر من شام يشيم: إذا سلّه أو أغمده، والمراد هنا الثّاني (والحرب) أي: القتال، بالنصب معمول مقدم لقوله: (افترس) بمعنى: تفرّس «١» ، وفاعله النّبيّ صلى الله عليه وسلم.


(١) قال صاحب «الروض» : (وافترس: افتعل من الفراسة؛ أي: تفرس صلى الله عليه وسلم الحرب، ويؤيده: أنّه رتب عليه قوله: «وكان لا يعتاف» ) اهـ قلت: وهو إنّما يصح لو وجد افترس بمعنى الفراسة، وقد قال في «القاموس» : (الفراسة: اسم من التفرس) اهـ

<<  <   >  >>