للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدثنا الحسين بن علي بن الاسود، حدثنا يحيى بن آدم، أخبرنا أبو كدينة يحيى بن المهلب البحلي عن أبيه عن مجاهد عن ابن عباس انه قال:

رأيت جبريل مرتين ودعا لي رسول الله Object ان يؤتيني الله الحكمة مرتين.

حدثنا إبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، حدثنا معاوية بن هشام، حدثنا سفيان عن أبي بكير عن عكرمة عن ابن عباس، أنه دخل إلى النبي Object وعنده رجل فقال له: من هذا يا رسول الله؟ قال: «جبريل».

حدثنا عبد الله بن صالح المقرئ عن حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن ابن عباس قال: كنت وأبي عند النبي Object فكان كالمعرض فلما خرجنا قال لي أبي: أي بنيّ ألم تر إلى النبي كأنه معرض عني؟ فقلت: إنه كان يناجي رجلا، فرجعنا إليه، فقال له: إني قلت لعبد الله كذا فقال كذا أفكان معك أحد يا رسول الله؟ فقال رسول الله Object: «أرأيته يا عبد الله؟ قلت: نعم، قال: ذاك جبريل».

وحدثت عن عاصم بن علي بن عاصم عن زينب بنت سليمان بن علي قالت: حدثني أبي عن أبيه قال: دخل عبد الله بن عباس على رسول الله Object وعنده رجل فقام عبد الله ورآه فالتفت النبي Object فقال: «متى جئت يا حبيبي؟ قال: منذ ساعة. فقال: هل رأيت عندي أحدا؟ قال: نعم رأيت رجلا، فقال Object: ذاك جبريل لم يره خلق إلاّ عمي إلاّ أن يكون نبيا، ولكن أسأل الله أن يجعل ذلك في آخر عمرك، ثم قال: اللهم فقّهه في الدين وعلمه التأويل واجعله من أهل الايمان».