للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدثنا عفان بن مسلم حدثنا وهيب بن خالد حدثنا موسى بن عقبة عن أبي علقمة مولى عبد الرحمن بن عوف عن كثير بن الصلت الكندي قال: قال عثمان في اليوم الذي قتل فيه، وهو يوم الجمعة وقد استيقظ من النوم: رأيت رسول الله ﷺ في منامي هذا فقال: " إنك شاهدٌ فينا الجمعة ".

حدثني أحمد بن إبراهيم الدروقي حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي قال: سمعت يعلى يحدث عن نافع أن عثمان رأى في الليلة التي قتل في صبيحتها أن النبي ﷺ أتاه فقال له: " أفطر عندنا يا عثمان: فقتل وهو صائم.

قال الواقدي: ودخل محمد بن أبي بكر على عثمان حتى جلس بين يديه وأخذ بلحيته فقال: يا نعثل - ونعثل دهقان اصبهان كان جميلاً جيد اللحية فشبهوا عثمان به - كيف ترى صنع الله بك؟ قال: خيراً اتقي الله يا بن أخي ودع لحيتي فإن أباك لو كان حياً لم يقعد مني هذا المقعد ولم يأخذ بلحيتي، فقال محمد: إن أبي لو كان حياً ثم رآك تعمل هذا العمل لأنكره عليك، وتناول عثمان المصحف فوضعه في حجره فقال: عباد الله لكم ما فيه والعتبى مما تكرهون، اللهم أشهد. فقال محمد بن أبي بكر " ألآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين " (١) ثم رفع جماعة قداحٍ (٢) كانت في يده فوجأ بها خششائه (٣) حتى وقعت في أوداجه فحزت ولم تقطع فقال: عباد الله لا تقتلوني فتندموا وتختلفوا، فرفع كنانة بن بشر بن عتاب التجيبي عموداً من حديد كان معه


(١) سورة يونس - الآية: ٩١.
(٢) بهامش الأصل: أي سهام.
(٣) بهامش الأصل: الخششاء: عظم خلف الأذن.