للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وحدثني عبد الله بن صالح المقرئ، حدثني ابراهيم بن سعد الزهري عن سفيان الثوري عن عبد الملك بن عمير عن هلال مولى ربعي بن حراش عن ربعي عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله ﷺ: «اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر». وقد كتبنا قول رسول الله ﷺ في أبي بكر وأمره إياه بالصلاة، وخبر بيعته فيما تقدم من كتابنا.

وحدثني محمد بن سعد عن الواقدي عن يحيى بن المغيرة عن عكرمة بن خالد المخزومي عن ابن عمر أنه سئل: من كان يفتي على عهد رسول الله ﷺ؟ فقال: أبو بكر وعمر، وما أعلم غيرهما.

وحدثني محمد بن سعد عن الواقدي، ثنا أسامة بن زيد بن أسلم عن مسلم بن سمعان عن القاسم بن محمد بن أبي بكر قال: كان: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، يفتون على عهد رسول الله ﷺ.

وقال الواقدي في إسناده: كان أبو بكر أبيض نحيفا خفيف العارضين أجنأ لا يستمسك إزاره في حقويه معروق الوجه غائر العينين ناتئ الجبهة عاري الأشاجع.

وقال غير الواقدي: كان أبو بكر حسن الجسم معصوب اللحم مشربا صفرة، جعدا، يضرب شعره شحمة أذنيه، مسنون الوجه أكحل العينين سائل اللحية واضح الثنايا. حمش الساقين، هينا لينا متواضعا كريما، تعرف فيه الخير حين تراه، وكان يمر في الطريق فيتعلق الصبيان بثوبه يقولون: يا أبانا يا أبانا، وهذه رواية عوانة بن الحكم الكلبي.

ويقال: كان أبيض تعلوه صفره، حسن القامة، نحيفا أجنأ، يسترخي إزاره عن عاتقه وحقويه، أقنى معروق الوجه، يخضب بالحنّاء والكتم.