للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدثني محمد بن سعد، أنبأ سعيد بن منصور، ثنا صالح بن موسى عن معاوية بن أبي إسحاق عن عائشة، وأم إسحاق ابنتي طلحة قالتا: جرح أبونا يوم أحد أربعا وعشرين جراحة، ووقعت منها في رأسه شجّة مربعة، وقطع نسأه وشلت إصبعه، وكان سائر جراحه في جسده (١).

وحدثني أبو موسى إسحاق الفروي، ثنا عبد الله بن المبارك عن إسحاق بن يحيى بن طلحة قال: جرح طلحة سبعا وثلاثين جراحة، وشلّت اصبعه التي تلي الإبهام.

حدثني الحسين بن علي الأسود العجلي، ثنا يحيى بن آدم، أنبأ عبد الله بن المبارك، حدثني محمد بن إسحاق بن يحيى بن عباد عن أبيه عن جده عن الزبير قال: سمعت النبي Object يقول يوم أحد: «أوجب طلحة».

حدثني أحمد بن ابراهيم الدورقي وبكر بن الهيثم قالا: ثنا أبو الوليد الطيالسي، ثنا أبو عوانة عن حصين عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال قال رسول الله Object: «من أراد أن ينظر إلى رجل يمشي على الأرض وقد قضى نحبه فلينظر إلى طلحة.

قال الواقدي: كان طلحة رجلا آدم كثير الشعر، ليس بالجعد القطط ولا السبط، حسن الوجه دقيق العرنين، إذا مشى أسرع وكان لا يغير شعره.

حدثني وهب بن بقية ومحمد بن خالد بن عبد الله الطحان قالا: ثنا يزيد بن هارون، ثنا محمد بن إسحاق عن نافع عن صفية بنت أبي عبيد - امرأة عبد الله بن عمرو، أو عن أسلم - أن عمر بن الخطاب رأى على طلحة


(١) طبقات ابن سعد ج ٣ ص ٢١٧ - ٢١٨.