للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال الزهري: فحدثني السائب أنه شهده بعد ذلك وقد جلده في ذلك الشراب الذي شربه، وحدثنا القواريري عن يزيد بن زريع عن معمر عن الزهري عن السائب بمثله.

وحدثنا القواريري وعمرو الناقد قالا: ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن السائب بن يزيد قال: سمعت عمر رضي الله تعالى عنه يقول:

ذكر لي أن عبيد الله بن عمر وأصحابا له شربوا شرابا، وأنا سائل عنه، فإن كان يسكر حددتهم.

قال سفيان: فحدثني معمر عن الزهري عن السائب أنه حدّهم.

وحدثني بكر بن الهيثم، ثنا عبد الله بن صالح كاتب الليث بن سعد حدثني الليث عن عقيل عن الزهري عن السائب ابن أخت النمر أن عمر خرج فصلى على جنازة، ثم أقبل على القوم وأنا أسمع فقال: إني وجدت آنفا من عبيد الله بن عمر ريح شراب، فسألته عنه فزعم أنه طلاء، وإني سائل عنه فإن كان يسكر جلدته، ثم شهدت عمر بعد ذلك جلد عبيد الله ثمانين في ريح الشراب الذي وجده منه.

حدثني أحمد بن ابراهيم الدورقي، ثنا الضحاك بن مخلد، ثنا ابن أبي ذئب عن ابن شهاب عن السائب بن يزيد أن عمر ضرب رجلا وجد منه ريح الشراب الحدّ تاما.

حدثنا عفان بن مسلم والعباس بن الوليد قالا: ثنا يزيد بن زريع، ثنا عبد الرحمن بن إسحاق، حدثني الزهري عن سالم عن أبيه قال: خرجت وأخي عبد الرحمن غازيين إلى مصر فشرب أخي وأبو سروعة شرابا، فأتي بهما عمرو بن العاص فجلد أخي في الدار، فأرسل إليه عمر أن اجمع يديه