للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسعود لتسعين ألف درهم (١).

حدثني عمرو بن محمد الناقد ووهب بن بقية قالا: ثنا يزيد بن هارون عن اسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال: دخل الزبير على عثمان بعد وفاة ابن مسعود فقال: أعطني عطاء عبد الله فأهل عبد الله أحق به من بيت المال، فأعطاه خمسة عشر ألف درهم.

حدثني عمرو الناقد، ثنا حفص بن غياث عن هشام بن عروة عن أبيه أن عبد الله بن مسعود أوصى إلى الزبير، وكان عثمان قد حرمه عطاءه سنتين، فأتاه الزبير فقال له: إن عيال عبد الله أحوج إلى عطائه من بيت المال فأعطاه عشرين ألف درهم أو خمسة وعشرين ألفا.

حدثنا زهير بن حرب أبو خيثمة، حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي الضحى عن عبد الرحمن بن يزيد قال: كنا يوما عند أبي موسى في المسجد فنظر إلى الشمس حين زالت فقال: أين عبد الله، هذا ميقات هذه الصلاة فما كان بأسرع أن جاء عبد الله مسرعا، قال: وكان عبد الله يصلي يومئذ بالناس.

حدثني بكر بن الهيثم ومحمد بن سعد، قالا: ثنا أبو نعيم، ثنا سفيان عن الأعمش، أنبأنا زيد بن وهب قال: كان عبد الله يؤمّنا في شهر رمضان وينصرف بليل.

حدثني عباس بن هشام الكلبي عن أبيه في إسناده قال: بعث عمر عبد الله بن مسعود إلى الكوفة يعلم الناس القرآن والسنة، وولاه بيت المال، وكان أول الناس جاء ببيعة عثمان إلى الكوفة وأخذها على الناس، ثم إنه بلغ


(١) طبقات ابن سعد ج ٣ ص ١٦٠.