للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

* في عام ١٩٥٨ م تم إجراء تجارب الاختبارات على غواصة الأعماق (الستينيات) وابتكار (ابرس) غلاصم «١» للتنفس تحت الماء وتجربتها لأول مرة.

* وتمكن الإنسان من الغوص إلى أعمق بقعة في المحيط الهادي «٢» ، كما تمكن من البقاء في أعماق البحر لعدة أيام «٣» ، واكتشف الإنسان وجود فوهات في أعماق البحر «٤» ، وصنع الإنسان الغواصة الصفراء «٥»


(١) تشبه الخياشيم.
(٢) في عام ١٩٦٠ م وفي الثالث والعشرين من يناير نزلت الغواصة (تريستا) وهي عبارة عن كرة من الصلب جدارها يبلغ سمكه ٩ سنتمترات وبإمكانها الهبوط والصعود فقط وعلى متنها كلا من: دونالد والش وجاكوى بيكارد وبعد أربع ساعات من الهبوط لمسافة ١١ كلم تم الوصول لأعمق منطقة في المحيط الهادي (خانق مريانا) واكتشف الإنسان لأول مرة بواسطة هذه الغواصة وجود براكين تحت الماء وعيون ماء حارة وكثير من الأحياء المائية.
(٣) في عام ١٩٦٢ م، تمكن غواصون من البقاء لمدة أسبوع في أول غرفة تشبع" كونشلف "la وهي بيوت مائية للغواصين.
(٤) في عام ١٩٧٧ م تم اكتشاف وجود حياة في فوهات أعماق البحار وعثرت مركبة (نوتايل) على فوهات في أعماق البحر قرب المكسيك يتدفق منها الماء وهو في درجة ٣٥٠ م وحين يرتفع ماؤها فوق الصخور يتفاعل مع المعادن ليتحول إلى اللون الأسود ويصبح شبيها بالمدخنة، كما تم صناعة غواصة الأبحاث الأمريكية (ألفين) القادرة على الغوص إلى عمق ٣٦٥٠ متر.
(٥) في عام ١٩٩٥ م صمم البريطاني روبرت ليدز غواصة صفراء تشبه الصحن الطائر معدة للاستخدام التجاري ويمكن بها مراقبة الأسماك على عمق يصل إلى خمسين مترا.

<<  <   >  >>