للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- ٥٤١-

[سعيد بن عيسى الأصفر أبو عثمان النحوي:]

سكن طليطلة من بلاد الأندلس. [كان] عالما بالنحو واللغة والأشعار، ومشاركا في المنطق وكتب الأخبار.

له شرح كتاب الجمل، يسير. توفي سنة ستين وأربعمائة.

- ٥٤٢-

[سعيد بن الفرج أبو عثمان الرشاش مولى بني أمية:]

كان أديبا فاضلا عالما باللغة والشعر، وكان يحفظ أربعة آلاف أرجوزة للعرب، ويضرب المثل بفصاحته، إلا أنه كان كثير التقعر في كلامه، رحل إلى المشرق ودخل بغداد ومصر فأقام بها مدة؛ توفي سنة اثنتين وسبعين ومائتين.

- ٥٤٣-

[سعيد بن المبارك بن علي بن عبد الله بن سعيد]

بن محمد بن نصر بن عاصم بن عباد بن عاصم وينتهي نسبه إلى كعب بن عمرو الأنصاري، أبو محمد المعروف بابن الدهان النحوي: كان من أعيان النحاة وأفاضل اللغويين، كثير التصنيف جيد الشعر، أخذ عن الرماني اللغة والعربية، وسمع الحديث من أبي غالب أحمد بن البناء وأبي القاسم هبة الله بن محمد بن الحصين وغيرهما، وأخذ عنه الخطيب التبريزي وجماعة. ولد سنة أربع وتسعين وأربعمائة بنهر طابق، وكان أصله من بغداد من محلة المقتديّة، وانتقل إلى الموصل وأقام بها إلى أن مات بها في


[٥٤١]- هذه الترجمة من المختصر، وانظر الصلة لابن بشكوال ١: ٢٢٢ والذيل والتكملة ٤: ٣٩ وإنباه الرواة ٢: ٤٧ وهو رعيني قصيري (نسبة إلى قصير عطية) وكتابه في شرح الجمل يسمى الحلل وله رسائل.
وجعل ابن عبد الملك وفاته سنة: ٤٦٢.
[٥٤٢]- ترجمته في طبقات الزبيدي: ٢٦١ والمغرب ٢: ٥٧ وبغية الوعاة ١: ٥٨٦.
[٥٤٣]- ترجمة ابن الدهان في إنباه الرواة ٢: ٤٧ وابن خلكان ٢: ١٤٢ والوافي ١٥: ٢٥٠ ونكت الهميان: ١٥٨ والنجوم الزاهرة ٦: ٧٢ وبغية الوعاة ١: ٥٨٧ ومرآة الجنان ٣: ٣٩٠ وطبقات الداودي ١: ١٨٣ وروضات الجنات ٤: ٥٤ والشذرات ٤: ٢٣٣ وطبقات الاسنوي ١: ٥٣٧.
وهذه الترجمة موجزة نسبيا في م؛ وقد أضيف إليها أجزاء كثيرة من المختصر.

<<  <  ج: ص:  >  >>