للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- ٥٤٧-

[سعيد بن محمد المعافري أبو عثمان القرطبي]

يعرف بابن الحداد: أخذ عن أبي بكر ابن القوطية.

- ٥٤٨-

[سعيد بن مسعدة أبو الحسن المعروف بالأخفش]

الأوسط البصري، مولى بني مجاشع بن دارم- بطن من تميم: وقيل إنه كان من أهل بلخ، وكان أجلع والأجلع الذي لا تنطبق شفتاه وقيل الأجلع: القصير الشفة العليا، وكان معتزليا، غلام أبي شمر وعلى مذهبه. أحد أئمة النحاة من البصريين، أخذ عن سيبويه، وهو أعلم من أخذ عنه، وكان أخذ عمن أخذ عنه سيبويه لأنه أسنّ منه ثم أخذ عن سيبويه أيضا، وهو الطريق إلى كتاب سيبويه فإنه لم يقرأ الكتاب على سيبويه أحد، ولم يقرأه سيبويه على أحد، وإنما قرىء على الأخفش بعد موت سيبويه. قال المبرد [١] : لم يقرأ أحد كتاب سيبويه على سيبويه وانما قرىء بعده على الأخفش. وكان الأخفش أسن من سيبويه. وكان ممن قرأه عليه أبو عمر صالح بن اسحاق الجرمي وأبو عثمان المازني.

وكان الأخفش يستحسن كتاب سيبويه كل الاستحسان فتوهم الجرميّ والمازني أن الأخفش قد همّ أن يدّعي الكتاب لنفسه فتشاورا في منع الأخفش من ادعائه، فقالا:

نقرأه عليه، فإذا قرأناه عليه أظهرناه وأشعنا أنه لسيبويه فلا يمكن أن يدعيه، فأرغبا الأخفش وبذلا له شيئا من المال على أن يقرآه عليه فأجاب، وشرعا في القراءة، وأخذا الكتاب عنه وأظهراه للناس. وكان الأخفش يقول: ما وضع سيبويه في كتابه


[٥٤٧]- من المختصر، وانظر: الصلة: ٢٠٩ وبغية الوعاة ١: ٥٨٩ وذكر ابن بشكوال أنه بسط في كتاب الأفعال لابن القوطية وزاد فيه، وأنه توفي بعد الأربعمائة شهيدا في بعض الوقائع.
[٥٤٨]- ترجمة الأخفش الأوسط في أخبار النحويين البصريين: ٥٠ والمعارف: ٥٤٥ والفهرست: ٥٨ وطبقات الزبيدي: ٧٢ ومراتب النحويين: ٦٨ ونور القبس: ٩٧ ونزهة الألباء: ٩١ وإنباه الرواة ٢: ٣٦ وابن خلكان ٢: ٣٨٠ وسير الذهبي ١٠: ٢٠٦ والوافي ١٥: ٢٥٨ وبغية الوعاة ١: ٥٩٠ والبداية والنهاية ١٠: ٢٩٣ والشذرات ٢: ٣٦ ومرآة الجنان ٢: ٦١ وروضات الجنات ٤: ٥١.
[١] نور القبس: ٩٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>