للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشعبين جبل باليمن، وهم من ولد حسان بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن عوف بن قطن بن غريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير.

كان الشعبي أعلم خلق الله بأشعار العرب وأنسابها وأيامها ووقائعها، وأما الفقه والأخبار النبوية، فكان فيه أوحد زمانه وفرد أوانه، وهو من أهل الكوفة، وولي القضاء بها، وكان يقول: ولدت عام جلولاء سنة تسع عشرة، لسبع سنين مضت من خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه. وكانت أمه من سبي جلولاء، ومات بالكوفة سنة أربع ومائة. وكان الشعبي كاتبا لعبد الله بن مطيع العدوي، وكتب أيضا لعبد الله بن يزيد الحطمي عامل ابن الزبير على الكوفة، وكان الشعبي في من خرج من القراء على الحجاج، وشهد دير الجماجم مع عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث، وكان في من أفلت.

ولّي ابن هبيرة الشعبيّ القضاء وكلفه أن يسمر معه، فقال الشعبي: لا أستطيع هذا، أفردني بأحد الأمرين، لا أستطيع القضاء وسمر الليالي.

عامر بن مسلم قال: إني لجالس في مسجد الكوفة، ومعنا هذيل الأشعبيّ والشعبي جالس في مجلس القضاء إذ مرّت بنا أم جعفر بنت عيسى بن جراد، وكانت امرأة حسنة وعليها كساء خزّ إلى مجلس القضاء في خصومة لها، فذهبت إليه ثم رجعت، فقال لها هذيل: ما صنعت؟ فقالت: سألني البينة، ومن يسأل البيّنة فقد فلج، قال هذيل: عليّ بدواة وقرطاس، وكتب إلى الشعبي:

بنت عيسى بن جراد ... ظلم الخصم لديها

فتن الشعبيّ لمّا ... رفع الطرف إليها

فتنته بحديث ... وبياضي معصميها

ومشت مشيا رويدا ... ثم هزت كتفيها


- ومصورة ابن عساكر ٨: ٦٣٨ وتهذيب ابن عساكر ٧: ١٤١ ومختصر ابن منظور ١١: ٢٤٩ وابن خلكان ٣: ١٢ وسير الذهبي ٤: ٢٩٤ وتذكرة الحفاظ: ٧٩ وعبر الذهبي ١: ١٢٧ وطبقات المعتزلة:
١٣٠، ١٣٩، والوافي ١٦: ٥٨٧ وطبقات ابن الحزري ١: ٣٥٠ وتهذيب التهذيب ٥: ٦٥ والشذرات ١: ١٢٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>