للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان الشيخ أبو البقاء رحمه الله دينا ورعا صالحا حسن الخلق قليل الكلام فيما لا يجدي نفعا «١» . وكان رحمه الله رقيق القلب سريع الدمع. رأيته مرارا ينشد من أشعار المتأدبين الرقيقة وأدمعه تتحدر على شيبته، فما أذكر ذلك منه أبدا إلا ويخشع قلبي، وأترحّم عليه. وكان قد تفرّد في عصره بالعلوم خصوصا علم العربية والفرائض، وكان الناس يقصدونه من أقصى الشرق والغرب لأجلها.

وكان إذا أراد أن يصنف شيئا أحضرت إليه مصنفات ذلك الفن وقرئت عليه، فإذا حصل ما يريد في خاطره أملاه. فكان يقال: أبو البقاء تلميذ تلامذته.

وقال: جاء إلي جماعة من الشافعية وقالوا: انتقل إلى مذهبنا ونعطيك تدريس النحو واللغة بالنظامية، فقلت: لو أقمتموني وصببتم الذهب عليّ حتى واريتموني ما رجعت عن مذهبي.

وله من التصانيف: تفسير القرآن. إعراب القرآن «٢» . إعراب الشواذ من القراءات، متشابه القرآن، عدد آي القرآن، إعراب الحديث «٣» ، المرام في نهاية الأحكام في المذهب. الكلام على دليل التلازم. تعليق في الخلاف. الملقّح من الخطل في الجدل. شرح الهداية لأبي الخطّاب. الناهض في علم الفرائض، البلغة في الفرائض. التلخيص في الفرائض. الاستيعاب في أنواع الحساب. مقدّمة في الحساب. شرح الفصيح. المشوف المعلم في ترتيب كتاب إصلاح المنطق على حروف المعجم. شرح الحماسة. شرح المقامات الحريريّة. شرح الخطب النباتيّة.

المصباح في شرح الإيضاح والتكملة. المتّبع في شرح اللّمع. لباب الكتاب. شرح أبيات كتاب سيبويه. إعراب الحماسة. الإفصاح عن معاني أبيات الإيضاح. تلخيص أبيات الشعر لأبي عليّ. المحصّل في إيضاح المفصّل. نزهة الطرف في إيضاح قانون الصرف. الترصيف في علم التصريف. اللّباب في علل البناء والإعراب. الإشارة في

<<  <  ج: ص:  >  >>