للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

علماء اللغة وممن جال بلدان العراق يجمع اللغة والشعر وتصحيحهما من علمائهما.

- ٤٥-

أحمد بن أبان بن سيّد اللغوي الأندلسي

: أخذ عن أبي علي القالي وغيره من علماء بلاده، وكان عالما حاذقا أديبا، مات فيما ذكره أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال القرطبي في تاريخه [١] في سنة اثنتين وثمانين وثلاثمائة وكان يعرف بصاحب الشرطة.

قال أبو نصر الحميدي في آخر كتابه [٢] في باب من يعرف بأحد آبائه: ابن سيد إمام في اللغة والعربية، وكان في أيام الحكم المستنصر، وهو مصنف كتاب العالم في اللغة في نحو مائة مجلد، مرتب على الأجناس، بدأ بالفلك وختم بالذرة. وله في العربية كتاب العالم والمتعلم على المسألة والجواب، وكتاب شرح كتاب الأخفش، وله غير ذلك. ذكره أبو محمد علي بن أحمد [٣] وأثنى عليه ولم يسمّه لنا، ولعله أحمد بن أبان بن سيد المذكور في بابه.

- ٤٦-

[أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن داود بن حمدون]

النديم أبو عبد الله:


[٤٥]- ترجمة ابن سيد في إنباه الرواة ١: ٣٠ والوافي ٦: ١٩٨ وبغية الوعاة ١: ٢٩١ (وانظر الاشارات التالية إلى المصادر التي ينقل عنها المؤلف) . ولم ترد الترجمة في المختصر.
[٤٦]- ترجمة ابن حمدون النديم في إنباه الرواة ١: ٢٥ والوافي ٦: ٢٠٩ وبغية الوعاة ١: ٢٩١.
[١] الصلة: ٧.
[٢] جذوة المقتبس: ١١، ٣٨١.
[٣] هو ابن حزم الظاهري أستاذ الحميدي وعنه كثير من مرويات الجذوة؛ وقد جرى ذكر ابن حزم لابن سيد في رسالته في فضل الأندلس (رسائل ابن حزم ٢: ١٨٢) حيث قال ذاكرا أهم كتب اللغة التي ألفها الأندلسيون، «ومنها كتاب أحمد بن أبان بن سيد في اللغة المعروف بكتاب العالم نحو مائة سفر على الأجناس في غاية الايعاب بدأ بالفلك وختم بالذرة» .

<<  <  ج: ص:  >  >>