للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[٧٢٩] علي بن جعفر بن علي السعدي]

، يعرف بابن القطّاع الصقلي، وكان مقيما بالقاهرة من مصر يعلّم ولد الأفضل ابن أمير الجيوش بدر الجمالي وزير المتلقب بالآمر بالله الذي كان بمصر متغلّبا. ومات ابن القطاع سنة أربع عشرة وخمسمائة بمصر ومولده سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة، وكان إمام وقته ببلده وبمصر في علم العربية وفنون الأدب. قرأ على أبي بكر محمد بن البر الصقلي، وكان مما روى عنه «كتاب الصحاح» لإسماعيل بن حماد الجوهري، ومن طريقه اشتهرت رواية هذا الكتاب في جميع الآفاق. ولابن القطاع عدة تصانيف منها: كتاب الدرّة الخطيرة في شعراء الجزيرة يعني جزيرة صقلية، اشتملت على مائة وسبعين شاعرا وعشرين ألف بيت شعر «١» . وكتاب الأسماء في اللغة جمع فيه أبنية الأسماء كلها. وكتاب الأفعال هذّب فيه أفعال ابن القوطية وأفعال ابن طريف وغيرهما في ثلاث مجلدات «٢» . وله حواش على كتاب الصحاح نفيسة وعليها اعتمد أبو محمد ابن بريّ النحوي المصري في ما تكلم عليه من حواشي الصحاح. وكتاب فرائد الشذور وقلائد النحور في الأشعار.

وكتاب العروض والقوافي. وكتاب ذيل تاريخ صقلية. وكتاب الأبنية، أبنية الأسماء والأفعال. ولابن القطاع أشعار ليست على قدر علمه ومن أجودها قوله:

إياك أن تدنو من روضة ... بوجنتيه تنبت الوردا

واحذر على نفسك من قربها ... فإنّ فيها أسدا وردا


[٧٢٩] ترجمة ابن القطاع الصقلي في الخريدة (قسم المغرب) ١: ٥١ وانباه الرواة ٢: ٢٣٦ وابن خلكان ٣: ٣٢٢ ومرآة الجنان ٢: ٢١٢ ومرآة الزمان ٨: ٥٦ وبغية الوعاة ٢: ١٥٣- ١٥٤ وحسن المحاضرة ١: ٥٣٢ والبلغة: ١٥١ والشذرات ٤: ٤٥ وروضات الجنات ٥: ٢٤٨ ولسان الميزان ٤: ٢٠٩ وصفحات من المكتبة الصقلية؛ واشارة التعيين: ٢٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>