للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أحدا إلى بيته، وكان له معروف وأدوية يفرّقها، وكان في أيام المعز بالله [١] في حدود سنة خمسين وثلاثمائة أو ما قاربها.

- ٥٥-

[أحمد بن أحمد ابن أخي الشافعي]

: هو رجل من أهل الأدب، رأيت جماعة من أعيان العلماء يفتخرون بالنقل من خطه، ورأيت خطه وليس بجيد المنظر لكن متقن الضبط، ولم أر أحدا ذكر شيئا من خبره، لكني وجدت خطّه في آخر كتاب وقد قال فيه: كتبه أحمد بن أحمد المعروف بابن أخي الشافعي وراق ابن عبدوس الجهشياري، والجهشياري هذا قد ذكر في بابه [٢] ، وقد جمع ديوان البحتري وغيره [٣] .

- ٥٦-

[أحمد بن إسحاق بن البهلول]

بن حسان بن سنان أبو جعفر التنوخي: أنباري الأصل، ولي القضاء بمدينة المنصور عشرين سنة، ومات لأحدى عشرة ليلة بقيت من شهر ربيع الآخر سنة ثمان عشرة وثلاثمائة ومولده بالأنبار سنة إحدى وثلاثين ومائتين عن ثمان وثمانين سنة.

قال أبو بكر الخطيب [٤] : وحدث حديثا كثيرا، وكان عنده عن أبي كريب محمد بن العلاء حديث واحد، وروى عنه الدارقطني وأبو حفص ابن شاهين


[٥٥]- ترجمة ابن أخي الشافعي في الوافي ٦: ٢٢٩ (عن ياقوت) .
[٥٦]- ترجمة ابن البهلول في المنتظم ٦: ٢٣١ ونزهة الالباء: ١٧٢ والجواهر المضية ١: ٥٧ والوافي ٦: ٢٣٥ وبغية الوعاة ١: ٢٩٥ وسير الذهبي ١٤: ٤٩٧ والشذرات ٢: ٢٧٦.
[١] يعني المعز الفاطمي.
[٢] ترجمة الجهشياري رقم: ١٠٧٧.
[٣] زاد الصفدي نقلا عن الذهبي أنه يرجح أن يكون هو أحمد بن أحمد بن زياد الفارسي صاحب ابن عبدوس وابن سلام وله كتاب أحكام القرآن في عشرة أجزاء وكتاب مواقيت الصلاة، وكانت وفاته سنة ٣١٠.
[٤] تاريخ بغداد ٤: ٣٠- ٣٢ ونقله محقق النشوار ٥: ٢١٢- ٢١٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>